تحميل ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022 في المراحل التعليمية الثلاث PDF
تحميل ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022 في المراحل التعليمية الثلاث PDF
ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2022/2021 في المراحل التعليمية الثلاث
المرجع:
- المنشور رقم 1394 المؤرخ في 2021/8/14 ، المتعلق بالتنظيم الاستثنائي للتمدرس في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2022/2021
- المنشور رقم 72 المؤرخ في 2021/8/18 المتعلق بالمخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم وآليات تنفيذها للسنة الدراسية 2022/2021
- المنشور رقم 131 المؤرخ في 2021/09/09 المتعلق بالمخططات الاستثنائية للتعلمات المرحلة التعليم الابتدائي المعد لة؛ - المنشور رقم 1612 المؤرخ في 17 أكتوبر 2021، المتضمن رزنامة الاختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2022/2021
اعتبارا للتنظيم الاستثنائي للتمدرس المعتمد خلال السنة الدراسية 2022/2021 بالنظر إلى الوضعية الصحية التي تعيشها البلاد جراء تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، واستنادا إلى المخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم، تقرر تنظيم السنة الدراسية الحالية في ثلاثة فصول، مع ما يرافقها من تقويم بيداغوجي للتعلمات المنجزة. وبهذا الصدد، يذكر هذا المنشور بأنواع التقويم البيداغوجي ويحدد ترتيبات تقويم أعمال التلاميذ في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2022/2021
أولا: تذكير بأنواع التقويم البيداغوجي
1- التقويم التشخيصي: ويتمثل في مجموعة الأنشطة التقويمية التي يقوم بها الأستاذ بصفة فردية أو جماعية قبل الانطلاق في بناء التعلمات بداية سنة دراسية أو فصل أو مقطع تعلمي أو حصة تعلمية، ويهدف إلى معرفة المكتسبات القبلية للتلاميذ والكشف عن مواطن الخلل في تحصيلهم، حتى يتمكن الأستاذ من تكييف عملية التعلم وفق احتياجات التلاميذ وصعوباتهم، وبرمجة حصص للمعالجة البيداغوجية، عند الاقتضاء.
2- التقويم التكويني: هو مندمج في سيرورة العملية التعليمية التعلمية، يهدف إلى معرفة مدى ترسيخ اكتساب الموارد المعرفية والمنهجية لدى التلاميذ، وإبراز التقدم المحقق و/أو الصعوبات التي يواجهونها، مما يسمح للأستاذ بتعديل التعلمات وتنظيم المعالجة البيداغوجية لتدارك هذه الصعوبات. يتم هذا التقويم عن طريق الملاحظة المستمرة للتلاميذ في بناء تعلماتهم، تسمح للأستاذ بتقدير أعمالهم بواسطة ملاحظات نوعية حول أدائهم، دون وضع علامات عددية.
3- التقويم التحصيلي هو تقويم يتوج مختلف المحطات التعلمية (نهاية مقطع، نهاية فصل،...) وبأشكال مختلفة (فروض، اختبارات فصلية، ...). ويهدف إلى تقديم حصيلة تطور الكفاءات المستهدفة خلال كل فصل دراسي (الكفاءات الختامية) حسب خصوصية كل مادة، والكفاءة المستهدفة في نهاية السنة الكفاءة الشاملة)، يوضع علامات عددية وملاحظات نوعية ذات دلالة بيداغوجية. وتشمل تمارين بغرض تقويم الموارد، ووضعيات مركبة تتميز بالطبيعة الإدماجية لتقويم مدى إرساء التعلمات والتحكم في مستوى من مستويات الكفاءة المستهدفة.
ثانيا: ترتيبات تقويم أعمال التلاميذ في المراحل التعليمية الثلاث
1- بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي
1.1- يقتصر تقويم أعمال التلاميذ على الاختبارات الفصلية، وتجرى حسب الرزنامة المحددة في المنشور المنوه به في المرجع أعلاه. تخص الاختبارات الفصلية كل المواد المقررة، باستثناء مواد الإيقاظ التي يكتفي فيها بالتقويم التكويني عند برمجتها، وتكون مدة الاختبارات على النحو الأتي:
- - اللغة العربية والرياضيات واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية: 45 دقيقة؛
- - التربية الإسلامية، التربية المدنية، التاريخ الجغرافيا والتربية العلمية والتكنولوجية: 30 دقيقة.
2.1- تقويم تعلمات التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي:
يكون تقويم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية ونوعية حول تعلماتهم ومستوى نمو الكفاءات لديهم، تدون في خانة الملاحظات في كشف العلامات، وعلى دفتر التقويم البيداغوجي، دون من علامات عددية. أما في الفصلين الثاني والثالث، يكون التقويم بواسطة الاختبارات التي تنظم في نهاية الفصل مثل باقي المستويات التعليمية.
يكون الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي انتقاد آليا لكل تلميذ تابع الدراسة بصفة منتظمة. في السنة الأولى ابتدائي.
3.1- حساب المعدل الفصلي والمعدل السنوي:
يحسب المعدل الفصلي والمعدل السنوي في مرحلة التعليم الابتدائي على النحو الآتي:
أ- المعدل الفصلي = مجموع علامات الاختبارات الفصلية في المواد/ عدد المواد*
- * يكون عدد المواد 5 في السنتين الأولى والثانية، 7 في السنة الثالثة و7 في السنتين الرابعة والخامسة و8 بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون اللغة الأمازيغية في هذين المستويين.
- * مواد الايقاظ غير معنية بالاختبارات الفصلية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة.
ب - المعدل السنوي = معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث / 3
2- بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط
يمارس تقويم أعمال التلاميذ بطريقة منسجمة وموضوعية، حيث يكون مرتبطا بشكل وثيق بأهداف المناهج التعليمية والمخططات السنوية للتعلمات، ووفق الحجم الساعي الاستثنائي المخصص لكل مادة تعليمية، ويتم حسب ما يلي:
1.2 - المراقبة المستمرة:
تهدف المراقبة المستمرة إلى تقييم أداء التلاميذ بشكل مستمر ، قصد تقدير درجة تقدمهم في إرساء تعلماتهم، بمنحهم علامة عددية، وتشمل ما يلي:
1.1.2 - تقويم نشاطات التلاميذ: وتتمثل فيما يلي:
- تقويم أنشطة التعلم داخل القسم: تكون على شكل نشاطات تعلمية ( استجوابات شفوية أو كتابية، مناقشات، المشاركة والفعالية،....) ؛
- تقويم أنشطة التعلم خارج القسم: إنجاز المهمات المسندة (واجبات منزلية، بحوث، مشاريع، تحضيرات،...)، المبادرة بإنجاز أعمال إضافية،...
- مراقبة الانضباط والمواظبة: تتمثل في متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات، إحضار واستعمال أدوات التعلم...
2.1.2 - الفروض :
يتم الاكتفاء بإجراء فرض كتابي واحد في كل مادة تعليمية، في كل فصل من الفصول الدراسية الثلاثة لهذه السنة، وفق الرزنامة التالية:
الفصل الدراسي | الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الثالث |
فترة إجراء الفروض | من 2021/10/24 إلى 2021/11/04 | من 2022/01/23 إلى 2022/02/03 | من 2022/04/17 إلى 2022/04/28 |
المعدل المراد حسابه | كيفية الحساب |
المعدل الفصلي في كل مادة تعليمية | المعدل الفصلي للمادة = )(معدل معدل المراقبة المستمرة = )تقويم نشاطات التلاميذ + علامة الفرض ( |
المعدل الفصلي | المعدل الفصلي = مجموع (المعدلات الفصلية للمواد X |
المعدل السنوي | المعدل السنوي = |
3- بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي
- الفصل الأول : من يوم الأحد 24 أكتوبر 2021 إلى يوم الخميس 04 نوفمبر 2021
- الفصل الثاني : من يوم الأحد 23 جانفي 2022 إلى يوم الخميس 03 فيفري 2022
- الفصل الثالث : من يوم الأحد 17 أفريل 2022 إلى يوم الخميس 28 أفريل 2022
إرسال تعليق
اترك تعليقا