عن الموقع

توجيه وإرشاد

موقع توجيه وإرشاد يهتم بنشر كل ما يتعلق بمواضيع التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

Blogger facebook youtube

مجلد الصفحات

  • فضاء أولياء التلاميذ
  • نتائج شهادة البكالوريا
  • نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط BEM
  • الأرشيف
توجيه وإرشاد

آخر المواضيع[ticker]

  • أخبار التوظيف
  • إرشاد
  • أسئلة مسابقات التوظيف
  • استمارات
  • إعلام
  • إعلانات التوظيف
  • التعليم
  • التعليم عن بعد
  • التكوين
  • التكوين عن بعد
  • التكوين والتعليم
  • التنسيق بين الأطوار
  • القطاع الخاص
  • القطاع العسكري
  • امتحانات مهنية
  • انجليزية 4م
  • برامج
  • بكالوريا
  • تاريخ وجغرافيا 1م
  • تاريخ وجغرافيا 2م
  • تاريخ وجغرافيا 3م
  • تاريخ وجغرافيا 4م
  • تربية مدنية 1م
  • تربية مدنية 2م
  • تربية مدنية 3م
  • تربية مدنية 4م
  • تشريع مدرسي
  • تعليم متوسط
  • تقييم المكتسبات
  • توجيه
  • خامسة إبتدائي
  • خدمات
  • رياضيات 4م
  • شهادة التعليم المتوسط
  • ع الطبيعة والحياة 4م
  • عربية 4م
  • عروض تقديمية
  • فرنسية 4م
  • فروض واختبارات
  • فيزياء 4م
  • كتب
  • منحة البطالة
  • نتائج الإمتحانات
  • نصوص تشريعية
  • نماذج
  • وثائق مهنية
  • توجيه وإرشاد
  • نصوص تشريعية

تحميل ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022 في المراحل التعليمية الثلاث PDF

  • الحصول على الرابط
  • Facebook
  • X
  • Pinterest
  • بريد إلكتروني
  • التطبيقات الأخرى

تحميل ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022 في المراحل التعليمية الثلاث PDF





ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2022/2021 في المراحل التعليمية الثلاث

المرجع: 

  • المنشور رقم 1394 المؤرخ في 2021/8/14 ، المتعلق بالتنظيم الاستثنائي للتمدرس في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2022/2021 
  • المنشور رقم 72 المؤرخ في 2021/8/18 المتعلق بالمخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم وآليات تنفيذها للسنة الدراسية 2022/2021
  • المنشور رقم 131 المؤرخ في 2021/09/09 المتعلق بالمخططات الاستثنائية للتعلمات المرحلة التعليم الابتدائي المعد لة؛ - المنشور رقم 1612 المؤرخ في 17 أكتوبر 2021، المتضمن رزنامة الاختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2022/2021


اعتبارا للتنظيم الاستثنائي للتمدرس المعتمد خلال السنة الدراسية 2022/2021 بالنظر إلى الوضعية الصحية التي تعيشها البلاد جراء تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، واستنادا إلى المخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم، تقرر تنظيم السنة الدراسية الحالية في ثلاثة فصول، مع ما يرافقها من تقويم بيداغوجي للتعلمات المنجزة. وبهذا الصدد، يذكر هذا المنشور بأنواع التقويم البيداغوجي ويحدد ترتيبات تقويم أعمال التلاميذ في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2022/2021 

أولا: تذكير بأنواع التقويم البيداغوجي

1- التقويم التشخيصي: ويتمثل في مجموعة الأنشطة التقويمية التي يقوم بها الأستاذ بصفة فردية أو جماعية قبل الانطلاق في بناء التعلمات بداية سنة دراسية أو فصل أو مقطع تعلمي أو حصة تعلمية، ويهدف إلى معرفة المكتسبات القبلية للتلاميذ والكشف عن مواطن الخلل في تحصيلهم، حتى يتمكن الأستاذ من تكييف عملية التعلم وفق احتياجات التلاميذ وصعوباتهم، وبرمجة حصص للمعالجة البيداغوجية، عند الاقتضاء. 

2- التقويم التكويني: هو مندمج في سيرورة العملية التعليمية التعلمية، يهدف إلى معرفة مدى ترسيخ اكتساب الموارد المعرفية والمنهجية لدى التلاميذ، وإبراز التقدم المحقق و/أو الصعوبات التي يواجهونها، مما يسمح للأستاذ بتعديل التعلمات وتنظيم المعالجة البيداغوجية لتدارك هذه الصعوبات. يتم هذا التقويم عن طريق الملاحظة المستمرة للتلاميذ في بناء تعلماتهم، تسمح للأستاذ بتقدير أعمالهم بواسطة ملاحظات نوعية حول أدائهم، دون وضع علامات عددية. 

3- التقويم التحصيلي هو تقويم يتوج مختلف المحطات التعلمية (نهاية مقطع، نهاية فصل،...) وبأشكال مختلفة (فروض، اختبارات فصلية، ...). ويهدف إلى تقديم حصيلة تطور الكفاءات المستهدفة خلال كل فصل دراسي (الكفاءات الختامية) حسب خصوصية كل مادة، والكفاءة المستهدفة في نهاية السنة الكفاءة الشاملة)، يوضع علامات عددية وملاحظات نوعية ذات دلالة بيداغوجية. وتشمل تمارين بغرض تقويم الموارد، ووضعيات مركبة تتميز بالطبيعة الإدماجية لتقويم مدى إرساء التعلمات والتحكم في مستوى من مستويات الكفاءة المستهدفة.

ثانيا: ترتيبات تقويم أعمال التلاميذ في المراحل التعليمية الثلاث

1- بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي

1.1- يقتصر تقويم أعمال التلاميذ على الاختبارات الفصلية، وتجرى حسب الرزنامة المحددة في المنشور المنوه به في المرجع أعلاه. تخص الاختبارات الفصلية كل المواد المقررة، باستثناء مواد الإيقاظ التي يكتفي فيها بالتقويم التكويني عند برمجتها، وتكون مدة الاختبارات على النحو الأتي: 

  • - اللغة العربية والرياضيات واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية: 45 دقيقة؛ 
  • - التربية الإسلامية، التربية المدنية، التاريخ الجغرافيا والتربية العلمية والتكنولوجية: 30 دقيقة. 

2.1- تقويم تعلمات التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي: 

يكون تقويم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية ونوعية حول تعلماتهم ومستوى نمو الكفاءات لديهم، تدون في خانة الملاحظات في كشف العلامات، وعلى دفتر التقويم البيداغوجي، دون من علامات عددية. أما في الفصلين الثاني والثالث، يكون التقويم بواسطة الاختبارات التي تنظم في نهاية الفصل مثل باقي المستويات التعليمية. 

يكون الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي انتقاد آليا لكل تلميذ تابع الدراسة بصفة منتظمة. في السنة الأولى ابتدائي.

3.1- حساب المعدل الفصلي والمعدل السنوي:

يحسب المعدل الفصلي والمعدل السنوي في مرحلة التعليم الابتدائي على النحو الآتي:

أ- المعدل الفصلي = مجموع علامات الاختبارات الفصلية في المواد/ عدد المواد*

  • * يكون عدد المواد 5 في السنتين الأولى والثانية، 7 في السنة الثالثة و7 في السنتين الرابعة والخامسة و8 بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون اللغة الأمازيغية في هذين المستويين. 
  • * مواد الايقاظ غير معنية بالاختبارات الفصلية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة.

ب - المعدل السنوي = معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث / 3

2- بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط

يمارس تقويم أعمال التلاميذ بطريقة منسجمة وموضوعية، حيث يكون مرتبطا بشكل وثيق بأهداف المناهج التعليمية والمخططات السنوية للتعلمات، ووفق الحجم الساعي الاستثنائي المخصص لكل مادة تعليمية، ويتم حسب ما يلي:

1.2 - المراقبة المستمرة:

تهدف المراقبة المستمرة إلى تقييم أداء التلاميذ بشكل مستمر ، قصد تقدير درجة تقدمهم في إرساء تعلماتهم، بمنحهم علامة عددية، وتشمل ما يلي:

1.1.2 - تقويم نشاطات التلاميذ: وتتمثل فيما يلي:

- تقويم أنشطة التعلم داخل القسم: تكون على شكل نشاطات تعلمية ( استجوابات شفوية أو كتابية، مناقشات، المشاركة والفعالية،....) ؛

- تقويم أنشطة التعلم خارج القسم: إنجاز المهمات المسندة (واجبات منزلية، بحوث، مشاريع، تحضيرات،...)، المبادرة بإنجاز أعمال إضافية،...

- مراقبة الانضباط والمواظبة: تتمثل في متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات، إحضار واستعمال أدوات التعلم...

2.1.2 - الفروض :

يتم الاكتفاء بإجراء فرض كتابي واحد في كل مادة تعليمية، في كل فصل من الفصول الدراسية الثلاثة لهذه السنة، وفق الرزنامة التالية:


















الفصل الدراسي



الفصل الأول



الفصل الثاني



الفصل الثالث



فترة إجراء الفروض



من


2021/10/24


إلى


2021/11/04



من


2022/01/23


إلى


2022/02/03



من


2022/04/17


إلى


2022/04/28






2.2- الاختبارات الفصلية
تجرى الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، وتكون مدة الاختبار ساعتين (02 سا) في المواد التي تدرس بثلاث ساعات أو أكثر أسبوعيا، وساعة واحدة فيما غير ذلك، مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم بتواريخ اجرائها، حتى يتسنى التحضير الجيد لها. 
توحد الاختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في نفس المتوسط من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ. 

3.2- كيفية حساب المعدل الفصلي والسنوي






















المعدل المراد حسابه



كيفية الحساب



المعدل الفصلي في كل مادة تعليمية



المعدل الفصلي للمادة = )(معدل
المراقبة المستمرة × 2)+( علامة الاختبار
x 3)(
/ 5


معدل المراقبة المستمرة = )تقويم نشاطات التلاميذ + علامة الفرض (
/ 2



المعدل الفصلي



المعدل الفصلي = مجموع (المعدلات الفصلية للمواد X
معاملاتها) / مجموع المعاملات



المعدل السنوي



المعدل السنوي =
)معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث ( / 3






3- بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي

يمارس تقويم أعمال التلاميذ بطريقة منسجمة وموضوعية، وينظم في نشاطات تقويمية متنوعة حسب التدرج في التعلمات الواردة في المناهج التعليمية، ويكون على النحو الآتي:
1.3- التقويم المستمر: يستهدف التقويم المستمر أداء التلاميذ ومواظبتهم، وأي مجهود يقومون به، مع الحرص على إضفاء المصداقية والموضوعية على النقطة الممنوحة لهم. يراعى في التقويم المستمر متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات، استعمال أدوات التعلم، المشاركة، إنجاز المهمات المسندة لهم داخل القسم وخارجه، ....
2.3- تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية (العلوم الفيزيائية علوم الطبيعة والحياة، التكنولوجيا بمختلف خياراتها والمعلوماتية): تقتصر الأعمال التطبيقية على المحاكاة والنمذجة كبدائل بيداغوجية وعلى استغلال التلاميذ لنتائج التجارب المنجزة تمنح علامة الأعمال التطبيقية على كيفية استغلال التلاميذ للدعائم المقدمة لهم أثناء الحصة . 
3.3- تقويم التعبير الشفوي في اللغات: ويستهدف تثمين الأداء اللغوي للتلاميذ من خلال حتهم على التعبير المنسجم والنطق السليم، والتبادل التفاعلي فيما بينهم، وعلى الأستاذ تحديد كيفيات تقويم هذا النشاط.
4.3- تثمين المشاريع الدراسية: يتم تقييم المشاريع الدراسية التي ينجزها التلاميذ بمنحهم العلامة دون معامل. يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10 ) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط).
5.3- تثمين المطالعة: ويستهدف إرساء تقاليد المطالعة وتحبيبها للتلاميذ في مواد اللغة العربية وآدابها، اللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية، باعتبارها نشاطا بيداغوجيا. يتم تقييم هذا النشاط بمنح التلاميذ العلامة دون معامل. يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10 ) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط).
6.3 - الفروض: يبرمج فرض كتابي واحد في كل مادة تعليمية وفي كل فصل دراسي، وفق الرزنامة الآتية:
  • الفصل الأول : من يوم الأحد 24 أكتوبر 2021 إلى يوم الخميس 04 نوفمبر 2021
  • الفصل الثاني : من يوم الأحد 23 جانفي 2022 إلى يوم الخميس 03 فيفري 2022
  • الفصل الثالث : من يوم الأحد 17 أفريل 2022 إلى يوم الخميس 28 أفريل 2022
- تسطير برنامج لإجراء الفروض تحت إشراف الأستاذ المكلف بالتنسيق في القسم، - تفادي إجراء أكثر من فرض واحد
(01) في اليوم.

7.3 - الاختبارات الفصلية
تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه. ومن أجل تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين تلاميذ نفس الثانوية، ينبغي توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة تعليمية حسب المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة المعدل الفصلي في كل مادة تعليمية


للتلاميذ الحق في الاطلاع على أوراق مختلف التقويمات. لذا، يجب على الأساتذة اجزاء بتصحيح جماعي لها في القسم، حتى يتسنى لهم الوقوف على مواطن القوة لتعزيزها ومواطن الضعف لتداركها.



تحميل منشور ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022 في المراحل التعليمية الثلاث - بصيغة PDF وجودة عالية



رابط التحميل المباشر

اضغط هنا للتحميل




تعليقات

إرسال تعليق

اترك تعليقا

إرسال تعليق

قد يهمك ايضا [related]

  • أخبار التوظيف
  • إرشاد
  • أسئلة مسابقات التوظيف
  • استمارات
  • إعلام
  • إعلانات التوظيف
  • التعليم
  • التعليم عن بعد
  • التكوين
  • التكوين عن بعد
  • التكوين والتعليم
  • التنسيق بين الأطوار
  • القطاع الخاص
  • القطاع العسكري
  • امتحانات مهنية
  • انجليزية 4م
  • برامج
  • بكالوريا
  • تاريخ وجغرافيا 1م
  • تاريخ وجغرافيا 2م
  • تاريخ وجغرافيا 3م
  • تاريخ وجغرافيا 4م
  • تربية مدنية 1م
  • تربية مدنية 2م
  • تربية مدنية 3م
  • تربية مدنية 4م
  • تشريع مدرسي
  • تعليم متوسط
  • تقييم المكتسبات
  • توجيه
  • خامسة إبتدائي
  • خدمات
  • رياضيات 4م
  • شهادة التعليم المتوسط
  • ع الطبيعة والحياة 4م
  • عربية 4م
  • عروض تقديمية
  • فرنسية 4م
  • فروض واختبارات
  • فيزياء 4م
  • كتب
  • منحة البطالة
  • نتائج الإمتحانات
  • نصوص تشريعية
  • نماذج
  • وثائق مهنية

أقسام الموقع

أسئلة مسابقات التوظيف5 إرشاد10 إعلام15 إعلانات التوظيف54 استمارات2 التعليم7 التعليم عن بعد1 التكوين1 التكوين عن بعد1 التكوين والتعليم11 التنسيق بين الأطوار1 القطاع الخاص2 القطاع العسكري3 امتحانات مهنية2 برامج20 بكالوريا14 تعليم متوسط1 تقييم المكتسبات4 توجيه7 خدمات1 شهادة التعليم المتوسط10 فروض واختبارات2 كتب3 منحة البطالة2 نتائج الإمتحانات1 نصوص تشريعية13 نماذج4 وثائق مهنية8

مختارات [above]

مواضيع عشوائية

img

تحميل استمارات ووثائق الخدمات الاجتماعية بقطاع التربية

02 أكتوبر 2021
img

دليل عمل مستشاري التوجيه والإرشاد في الجزائر

21 يونيو 2023
img

دليل المناشير الوزارية لمستشاري التوجيه والإرشاد

26 أبريل 2025
img

إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2024 - 2025

18 سبتمبر 2024
  • facebook
  • youtube
  • شروط الاستخدام
  • سياسة الخصوصية
  • facebook
  • youtube
عن الموقع توجيه وإرشاد

توجيه وإرشاد هي مدونة تهتم بنشر كل ما يتعلق بمواضيع التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

  1. facebook
  2. youtube

© 2025 جميع الحقوق محفوظة - توجيه وإرشاد