امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
تنفيذا لبرنامج عمل وزارة التربية الوطنية المنبثق عن مخطط عمل الحكومة. وفي إطار إعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها، تم إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتعويضه بداية من السنة الدراسية 2023/2022 بـ " امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي " الذي يهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ انطلاقا من الكفاءات المستهدفة في المناهج. وتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة فيها، وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلمات كل تلميذ لعلاجها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية، وهو الأمر الذي لم يكن يفي به الامتحان في صيغته السابقة.
هذا المنشور يوضح المبادئ العامة التي يقوم عليها هذا الامتحان الجديد، ويحدد الإجراءات التنظيمية الخاصة به.
أولا: المبادئ العامة التي يقوم عليها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
يهدف امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي إلى التركيز على وظيفتي التحصيل والتشخيص قصد تقييم مستوى اكتساب الكفاءات المحدّدة في مناهج هذه المرحلة، وكذا تشخيص النقائص المحتملة وكشفها في تعلمات كل تلميذ لعلاجها. وعليه، فإنّ هذا الامتحان يقوم على المبادئ الآتية :- الالتزام بأحكام المادة 49 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية
- شمولية تقييم مكتسبات التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي
- تعزيز الوظيفة التشخيصية للامتحان لضمان التكفل البيداغوجي بالتلميذ
- تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية للغة العربية
- إلزامية إجراء الامتحان لكل تلميذ يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
- الانتقال إلى السنة الأولى متوسط يتم باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر دون سواه
- عدم احتساب نتائج امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في قبول التلميذ في السنة الأولى من التعليم المتوسط
- عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يحرمه من الانتقال، مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.
ثانيا: الإجراءات التنظيمية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
يكون تنظيم الامتحان حسب المراحل الآتية :1 - التسجيل للامتحان
يشرع في عملية التسجيل للامتحان في الفترة الممتدة من 5 إلى 23 فيفري 2023، وفق الإجراءات التالية :- يسجل في الامتحان، بصفة ،الزامية كل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم
- يتولى مدير المؤسسة التعليمية عملية التسجيل على الأرضية الرقمية باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ
- يستخرج مدير المؤسسة التعليمية قائمة التلاميذ المسجلين في الامتحان من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، يختمها يوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية في أجل أقصاه 28 فيفري 2023. مع الحرص على تحيين هذه القائمة في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة (التصحيح، التحويل، التخلي......)
2 - المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات
أ - تقييمات كتابية حسب الجدول الآتي :
ب) تقييم التعبير الشفوي والتواصل بالنسبة للغات يكون وفق المعايير المحدّدة في الشبكة التحليلية المعدة لهذا الغرض، وتجرى - هذه السنة - مع بداية الفصل الثالث، على أن تنتهي وجوبا قبل الانتهاء من التقييمات الكتابية.
3 - إعداد مواضيع التقييمات الكتابية
يتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية للامتحان وإجاباتها النموذجية مفتشو اللغة العربية، واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية، بإشراك أساتذة من المقاطعة ذوي الكفاءة والالتزام. وفق دليل بناء التقييم الكتابي لكل مادة.تنطلق عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية مباشرة بعد الانتهاء من عملية التكوين الولائية للمفتشين، على أن تنتهي هذه العملية وجوبا قبل تاريخ 13 أفريل 2023 كأقصى أجل.
4 - طبع مواضيع التقييمات الكتابية
أ) يتولى مدير التربية تعيين مؤسسات للتربية والتعليم لطبع مواضيع التقييمات الكتابية من بين المؤسسات التي تتوفر على إمكانات السحب بالعدد الكافي، ويختارها بشكل موزع قدر الإمكان لضمان الجوارية مع المقاطعات التفتيشيةب) يقوم رئيس المصلحة المكلف بالامتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية، بحجز ما يلي:
- قائمة المؤسسات المعينة لطبع المواضيع
- قائمة المقاطعات الملحقة بكل مؤسسة معينة للطبع.
- قائمة المدارس التابعة لكل مقاطعة
- رزنامة الطبع واسم مفتش المقاطعة المعني ومساعديه من بين الموظفين المؤهلين الذين يختارهم.
ج) يقوم رئيس المصلحة المكلف بالامتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية باستخراج قائمة المؤسسات المعينة للطبع، يوقعها ويختمها مدير التربية ويرسلها إلى مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية
إرسال تعليق
اترك تعليقا