-->

خطوات بناء الوضعية الإدماجية في مادة الإجتماعيات

خطوات بناء الوضعية الإدماجية في مادة الإجتماعيات




من إعداد : الأستاذة لوزري نسرين

خطوات بناء الوضعية الإدماجية في مادة الإجتماعيات تحضيرا لامتحان شهادة التعليم المتوسط



تتكون الوضعية الادماجية من 03 أجزاء:
  1. المقدمة
  2. العرض
  3. الخاتمة 

وفي ما يلي تبيان لخصائص كل جزء منها :

01 - المقدمة :

  • 👈هي عبارة عن مدخل أو تمهيد للموضوع المراد معالجته
  • 👈يمكن اعطاء تعريف أولمحة بسيطة حول الموضوع.
  • 👈يمكن أن تنتهي المقدمة بطرح سؤال حول الموضوع المراد معالجته وتسمى بالإشكالية 
  • 👈لا تتجاوز أربعة أسطر غالبا.
  • 👈عندما نشرع في كتابة المقدمة لا نكتب مثلا : المقدمة نقطتين وأبدأ في كتابتها بل أترك بياض أو مطة للإشارة الى بداية المقدمة

مثال تو ضحي :
أكتب فقرة تتحدث فيها عن اهمية التراث مبرزا الأخطار التي تهدده ، مقترحا حلولا مناسبة لحمايته

بعد قراءة المطلوب كتابته في الفقرة يتضح لي أن الموضوع سيكون عن التراث لذلك يمكن أن أكتب تعريف التراث في المقدمة لتكون بذلك مدخلا للتحدث عن أهميته والأخطار التي تهدد وطرق حمايته فيما بعد.

المحاولة : " محاولة لكتابة مقدمة "
التراث هو بقايا ومخلفات الانسان القديم سواء كانت مادية أولا مادية صحيح ✅

ولا نكتب مثلا :
المقدمة : التراث هو بقايا ومخلفات الانسان القديم سواء كانت مادية أو لأمادية خطأ ❌

ملاحظة : لا يمكن ذكر اهمية التراث او الأخطارالتي تهدده . والحلول في المقدمة فهذا يعتبر خطأ ✖


02 - العرض : 

وهو الجزء الذي يتم فيه الإجابة عن المطلوب والتعليمة ، والمطلوب في هذه الفقرة التحدث عن أهمية ثرات ، الأخطار التي تهدّده ، طرق حمايته

  • 👈 لا نكتب الإجابة على شكل عناصر ولا نستخدم المطات ، بل تكون جمل مترابطة فيما بينها ، يعني إذا كنت درست أهمية التراث مثلا على شكل مطات في الدرس ، لا بد من تحويلها إلى جمل مترابطة أثناء كتابة الوضعية 

محاولة :
الأولى (خطأ) ❌

أهمية التراث :
  • مصدر لكسب الثروة في كونه مصدر لكسب الثروة من خلال استغلاله في السياحة
  • يرسخ القيم الحضارية  في المجتمع 

الثانية (صحيح) ✅
تتمثل أهمية التراث في كونه مصدرا  لكسب الثروة كما يرسخ القيم الحضارية من خلال استغلاله في السياحة ، كما يرسخ القيم الحضارية فى المجتمع


  • 👈يحتل العرض القسط الأكبر من عدد السطور
  • 👈كما قلنا مع المقدمة لا نقوم بكتابة (العرض : ) بل نكتب مباشرة بعد ترك بياض لكما فعلنا في المحاولة


03 - الخاتمة :

  • 👈هي عبارة عن خلاصة للموضوع أو استنتاج ويمكن ختامها بكتابة حكمة أوبيت شعري، مغزی ، تقدیم نصائح بشرط أن تخدم الموضوع
  • 👈يتراوح عدد أسطر الخاتمة من 01 إلى 04 أسطر غالبا .
  • 👈يجب أن تكون الخاتمة مستقلة عن العرض وغير مكملة لأفكار العرض يعني : لا نذكر أهمية التراث والأخطار التى تهدده والحلول فى الخاتمة فهذا يعتبر خطأ ❌.
  • كما قلنا سابقا مع المقدمة لا نكتب (الخاتمة : ) ونبدأ في سرد الأفكار بل نترك بياضا أو مطة

ملاحظة

  • 👈يراعى في الوضعية الادماجية سلامة اللغة والأسلوب وترابط الجمل والأفكار كما نتجنب الإشارة إلى السندات بل نستعملها دون ذكرها يعنى لا نقول حسب السند 01 بل نكتب ما جاء في السند مباشرة .
  • 👈كما يتجنب ايضا الاشارة إلى كاتب الوضعية كأن نقول مثلا : رأيتُ، لاحظت ، قال لي ، بل تستخدم الموضوعية ولا يستعمل الحوار في الوضعية إلا اذا طلب الأستاذ منك ذلك ، كما يمنع استخدام السياق الذي قدمه الاستاذ لك كمقدمة للموضوع 
  • 👈قبل البداية في كتابة العرض نقوم بالتسطير تحت المطلوب لكي لا ننسى أي عنصر 
مثال : أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية التراث❶ والأخطار التي تهدده❷ وطرق حمايته

ولا يمكن مثلا تقديم الأخطار على الأهمية أو العكس بل نحترم الترتيب كما هو .

انتهى