الدليل المنهجي لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط
الدليل المنهجي لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط
سبتمبر 2024محتوى الدليل
قاعدة البيانات الإجمالية .- توصيف قاعدة البيانات الإجمالية
- القراءة الأفقية
- القراءة العمودية
- توصيف قاعدة البيانات التفصيلية للمادة التعليمية
- كيف يتم إعداد التقرير التوصيفي للمادة؟
- أنموذج التقرير التوصيفي للمادة
قاعدة بيانات الفوج التربوي
- توصيف قاعدة بيانات الفوج التربوي
- كيف يحضر الأستاذ لإجراء معالجة النقائص المشخّصة؟
- أنموذج لبطاقة وصفية لصعوبات التعلم لدى تلاميذ الفوج التربوي
استثمار قواعد البيانات
- دور مدير المؤسسة التعليمية
- دور مفتش التعليم المتوسط للمادة التعليمية
- دور مفتش التعليم المتوسط تخصص إدارة متوسطات
- دور الأستاذ منسّق المادة التعليمية
- دور أستاذ الفوج التربوي الخاص بالسنة الأولى متوسط
- دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
مقدمة الدليل
يحتل التقويم البيداغوجي مكانة هامة في العملية التعليمية التعلمية بأنماطه المختلفة، فيساعد على التحقق من اكتساب المتعلّم مختلف الموارد وحسن توظيفها في وضعيات دالة، ويعبّر عن مستوى تملك الكفاءات المنصوص عليها في المناهج التعليمية، باعتبار التقويم البيداغوجي سيرورة منهجيّة منظمة، يقصد منها جمع وتحليل المعلومات لاتخاذ قرارات في شأن مسار التعلّم. وفي هذا الإطار، جاء في المرجعية العامة للمناهج توضيح للنظرة الجديدة للتقويم المنسجمة مع روح المناهج الجديدة والمبنيّة على المقاربة بالكفاءات هذه النظرة التي تحمل تصوّرا جديدا لبناء الكفاءة وتقويمها، ما جعل وزارة التربية الوطنية تتخذ قرار إلغاء امتحان مرحلة التعليم الابتدائي وتعويضه بامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي ، هذا الامتحان يسمح بإعطاء بيانات ومعلومات عن مستوى تملك معايير الكفاءات لدى التلاميذ، ومنه اعتماد آلية المعالجة البيداغوجية كإجراء كفيل بسد الثغرات وتجاوز الصعوبات المشخّصة لديهم .- ترتكز النظرة الجديدة للتقييم على:
- تقييم مستوى تملك معايير الكفاءات الختامية؛
- تقييم يسمح بالانتقال من التقدير الكمي إلى التقدير النوعي مع تحديد مستوى بلوغ الكفاءة؛ تقييم تسمح نتائجه بتنظيم التبادلات المهنية والبيداغوجية بين مختلف أفراد الجماعة التربوية في المؤسسة التعليمية؛
- تقييم مبني على قواعد شفافة مرنة ومحفزة ، تشجّع على الحوار والتعاون؛
- تقييم يعتمد على اختبارات دالة تمكّن من تحويل التعلمات المكتسبة في المؤسسة التربوية إلى الحياة اليومية؛
- تقييم يركّز على المتعلّم ويسعى لتحقيق هندسة تكوين تضع نصب عينيها التقويم بكل أنواعه.
يأتي هذا الدليل المنهجي لتخطيط وتنفيذ المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسـط ليساعد المتدخلين لاستغلال قواعد البيانات التي يفرزها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، ويوضح معالم تدخّل دقيقة لكلّ فرد من الجماعة التربوية، وذلك باتباع خطوات منهجية وعمليّة تساعد على تنظيم المعالجة وتنفيذها، في إطار مشروع المؤسسة التربوية الذي يهدف أساسا إلى التخفيض من نسب الإعادة خاصة في السنة الأولى متوسط، ومنه الحد من التسرب المدرسي.
إرسال تعليق
اترك تعليقا