لكي لا ننسى ما نحفظه
لكي لا ننسى ما نحفظه
توجد عوامل متعددة من شأنها مساعدة الطالب على مواجهة النسيان ومقاومته منها ما يلي :
- لا تستذكر دروسك وأنت متعب إذ أن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات وكل وقت تقضيه في الاستذكار وأنت في حالة إرهاق أو تعب هو وقت ضائع هذا فضلا عن أنه ضار لأن محصلة الاستذكار سرعان ما يتم نسيانها بل قد يصعب استعادتها.
- بعض الطلاب ينتقلون أثناء استذكارهم من مادة إلى أخرى بطريقة غير منتظمة وبصورة متواصلة دون أخذ قسط من الراحة وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة فلا يسهل تذكرها بطريقة سليمة.
- تكرار المعلومات التي تحتاج إلى الحفظ مع المراجعة في فترات مختلفة يساعد على تثبيت المعلومات وهذا التكرار من أهم العوامل المساعدة على عدم النسيان.
- اضطراب الحالة النفسية للطالب أثناء الاستذكار يعد سبباً قوياً للنسيان لذلك يجب على الطالب التخلص من التوترات النفسية أولا حتى يكون مستقرا أثناء الاستذكار وبالتالي لا يتعرض للنسيان
- التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمواجهة النسيان بينما تشتت التركيز والإهمال هما أساس النسيان.
هذا وتوجد عوامل أخرى لمواجهة ومقاومة النسيان منها ما يلي :
- ثق بنفسك وانس تماما أنك سريع النسيان وكن مصرا على أنك لن تنسى هذه المرة ما قرأته.افهم معنى ما تقرأ فالفهم هو أساس مهم من أسس التذكر.
- لخص ما أنجزته من استذكار في دفتر خاص على أن يكون هذا الملخص بأسلوبك الخاص.
- كرر فالتكرار يعين على التذكر وخاصة إذا كان على عدة مرات
- كن حريصا على راحة ذهنك من الاستذكار بين وقت وآخر فالعمل على راحة الذهن يزيد من قدرتك على الاستيعاب.
- تجنب التكرار الآلي وفي هذا السياق يمكنك أن تتحدث إلى نفسك أو إلى غيرك في المادة التي تعلمتها أو الموضوع الذي تعلمته.
- على الطالب ألا يجعل الحفظ مكان الفهم أو يهتم بإحداهما دون الآخر بل يهتم بالاثنين على فترات قصيرة ومتقطعة.
- ابتعد عن الانفعالات السلبية المعطلة للتعلم مثل الخوف والغضب والملل والانفعالات الحادة ومن هنا يجب الاهتمام بالحالة الصحية والمزاجية في وقي الاستذكار.
- الق نظرة شاملة للموضوع ككل وإلى جزئياته فهذا يساعد على التذكر وعدم النسيان
- صفي ذهنك من المشاغل العاطفية والمشكلات الاجتماعية.
- اسأل نفسك فيما استذكرته وأجب عن هذه الأسئلة لتعرف مقدار ما تتذكره والأجزاء التي يمكن أن تكون عرضة للنسيان
- مما يساعد على التذكر أيضا الاعتماد على أكثر من حاسة واحدة عند التعلم ومن أمثلة ذلك الاستعانة بالوسائل السمعية والبصرية والكتابة والرسم أثناء الاستذكار.
- على الطالب أن يعود نفسه على الاستذكار في أوقات معينة وفي مكان معين بحيث يتهيأ ذهنيا ويتعود على التركيز في هذه المواعيد وهذه الأماكن .
- في حالة النسيان أثناء الامتحان
- وفي حالة النسيان أثناء الامتحان ينصح بترك الأمر الذي لا يستطيع الطالب أن يتذكره وعليه أن يفكر في شيء آخر ثم يعود إلى الأمر مرة ثانية وساعتها سيجد نفسه قد تذكره ، فمثلا حينما لا يمكن للطالب تذكر اسم شاعر أو قاعدة أو نظرية أو حقيقة علمية في الحال فإذا تركه لحظة وفكر في أمر آخر حصل عليه وتذكره من غير تعب بعد مدة
- الرجوع إلى الظرف الزماني والمكاني الذي جرت فيه المذاكرة مثل مكان الكلمة المنسية في صفحة الكتاب الذي قرأت فيه يساعد على التذكر.
إرسال تعليق
اترك تعليقا