برنامج تحليل تقييم المكتسبات للسنة الأولى متوسط
برنامج تحليل تقييم المكتسبات للسنة الأولى متوسط
من إعداد رشيد زواينية
لفائدة مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
لتحميل البرنامج اضغط هنا
- هذا البرنامج يساعد على دراسة قاعدتي البيانات الإجمالية لتحديد خصوصية كوكبة التلاميذ الجدد
- يقوم هذا البرنامج بتحليل تقييم المكتسبات للسنة الأولى متوسط استنادا إلى الشبكة التحليلة الاجمالية المتاحة في الأرضية الرقمية
ماذا يقدم لنا هذا البرنامج
- جلب القائمة الاسمية للتلاميذ من الأرضية الرقمية مباشرة
- جلب للشبكة التحليلة الاجمالية من الأرضية الرقمية مباشرة
- تحليل مفصل للشبكة التحليلة الاجمالية (بالمواد)
- تصنيف التلاميذ إلى الفئات ليسهل على مستشار التوجيه متابعة التلاميذ
التواصل مع معد البرنامج : zoiyniar86@gmail.com
نبذة عن امتحان تقييم المكتسبات
ما هو تقييم المكتسبات و ما الهدف منه ؟"امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي" يهدف إلى تقييم تعلمات التلاميذ، انطلاقا من الكفاءات المستهدفة في المناهج الدراسية ، وتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة ، وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلمات كل تلميذ لعلاجها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية.
هل امتحان تقييم المكتسبات يساهم في انتقال التلميذ من مرحلة التعليم الابتدائي إلى مرحلة التعليم المتوسط ؟
امتحان تقييم المكتسبات لا يساهم في انتقال التلميذ لكنه يعتبر ضروريا للعبور إلى مرحلة المتوسط مهما كان معدل التلميذ السنوي، فلو افترضنا أن تلميذا حصد معدلا سنويا يصل إلى 8 من 10 وغاب عمدا عن امتحان تقييم المكتسبات فإن ذلك سيقصيه من الانتقال.
هل يحصل التلميذ على علامات عند اجتياز امتحان تقييم المكتسبات ؟
امتحانات تقييم المكتسبات هي مرحلة تقييمية وليست تقويمية، أي أنها لا تعتمد على نقاط وعلامات، بل تقوم على ملاحظات تسمى “التقديرات” و عددها أربعة كما يلي :
- أ تحكم أقصى أي ممتاز
- ب تحكم مقبول أي جيّد إلى جيد جدا
- ج تحكم جزئي أي متوسط و فوق المتوسط
- د تحكم أدنى أي تحت المتوسط وضعيف يحتاج معالجة مكثفة
ما الهدف من هذه التقديرات و هل تقيس صحة الإجابة ؟
هذه التقديرات لا تعني الإجابة صحيحة أم خاطئة، بل تعني درجات تفكير التلميذ لأن هذا الامتحان هدفه معرفة درجات تفكير التلاميذ و استغلالهم لما تم تعلمه و اكتسابه وليس درجات حفظهم للدروس.
كيف تكون أسئلة امتحان تقييم المكتسبات ؟؟
مواضيع امتحانات تقييم المكتسبات، لا تصاغ على شكل أسئلة مباشرة أو اختبارات حفظ واستظهار مثل الامتحانات المعتادة ، بل تكون دائما محاكاة من واقع التلميذ من خلال استراتيجيات العصف الذهني والدفع إلى الأمام، وغيرها من استراتيجيات التربية، حيث تكون المواضيع في شكل وضعية مشكلة يقوم التلميذ بتقديم الحلول لها بناء على ما تعلمه حسب طبيعة المطلب. كما أن أن السؤال في امتحانات تقييم المكتسبات يسمى المطلب، وتسهيلا لفهم المواضيع وتبسيط الأفكار للتلاميذ، اشترط امتحان تقييم المكتسبات إدراج الصور، الجداول، المخططات وغيرها في ورقة الموضوع لتسهيل فهم الموضوع وتقريبه إلى ذهن وخيال التلميذ وبدونها يعتبر الموضوع لاغيا
تصاغ الأسئلة على شكل: اختيار من متعدد أو اتمام لناقص أو ربط عناصر أو استخراج معطيات ، ملء بيانات أو تحديد درجات صحة إجابة ما أو ابداء رأي .... لهذا هو امتحان لا يعتمد على الحفظ بل على الفهم و الممارسة و التوظيف .
متى يجتاز التلاميذ هذا الامتحان ؟
حسب جديد وزارة التربية الوطنية 2024 فإنه تم تقسيم مواد الامتحان الى مجموعات كما يلي :
التقييمات الكتابية
في مواد التربية العلمية و المدنية و الجغرافيا تكون بعد نهاية كل ميدان تعلمي في المواد الثلاثة و المواضيع يتم اعدادها من طرف أستاذ الفوج.
في اللغة العربية ،الرياضيات، الفرنسية ، التاريخ ، التربية الاسلامية و التربية البدنية تكون نهاية الفصل الثالث في أيام 12/13/14 ماي يتم اعداد المواضيع من طرف مفتشي المقاطعات البيداغوجية .
التقييمات الشفوية
مع بداية الفصل الثالث تقييم الآداء القرائي و التعبير و التواصل الشفوي بالنسبة للغة العربية و الفرنسية ، و حسن استظهار القرآن الكريم بالنسبة للتربية الإسلامية .