المنشور الإطار للدخول المدرسي 2024 - 2025
المنشور الإطار للدخول المدرسي 2024 - 2025
رقم 215 المؤرخ في 08 فيفري 2024يحدد هذا المنشور الإطار العام الذي يتوجب أن يندرج فيه التحضير للسنة الدراسية وسيرها، إلى جانب الأعمال والإجراءات العملياتية المتعلقة بتحضير الدخول المدرسي واستئناف تمدرس التلاميذ
محتوى المنشور
يندرج الدخول المدرسي 2025/2024 ضمن سيرورة تنفيذ مخطط عمل وزارة التربية الوطنية المنبثق عن خارطة طريق الحكومة لتنفيذ برنامج عمل السيد رئيس الجمهورية، وهو المخطط الذي يرمي إلى تحسين مؤشرات النوعية في أبعادها البيداغوجية والتسييرية والاستثمارية، من أجل تجسيد أهداف قطاع التربية الوطنية المتعلقة بما يأتي :- تحقيق مدرسة ذات نوعية تضمن تكافؤ الفرص لجميع الأطفال والإنصاف بينهم للاستفادة من تعليم نوعي، وجيه، فعال وجامع
- تطوير منظومة تربوية لا تقتصر على ضمان التمدرس فحسب، بل تمنح لكل تلميذ نفس فرص النجاح، لمواصلة دراسته وضمان مكانة في الحياة الاجتماعية والمهنية.
يتميز الدخول المدرسي 2024 - 2025 أساسا بما يلي :
- مواصلة توسيع تدريس اللغة الأمازيغية؛
- توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي؛
- توسيع استعمال اللوحة الإلكترونية إلى مدارس ابتدائية أخرى؛
- تطبيق أحكام المرسوم التنفيذي المحدّد لشروط وإجراءات اعتماد مؤسسات التربية والتعليم الخاصة وسيرها ومراقبتها؛
- ترقية وتفعيل الرياضة المدرسية في المؤسسات التعليمية.
إن هذه المستجدات وغيرها والتي ستطبع السنة الدراسية المقبلة بشكل كبير تقتضي تجنيدا خاصا وتحضيرا جيدا لضمان دخول مدرسي ناجح على جميع الأصعدة. ولن يتأتى هذا إلا بالتحضير الجيد لكل العمليات المرتبطة به.
في هذا الإطار، وعملا بتوجيهات السيد وزير التربية الوطنية الرامية إلى تجسيد الأهداف التربوية التي يعمل قطاع التربية الوطنية على تحقيقها يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الإطار لتحضير الدخول المدرسي 2025/2024، في أبعاده التنظيمية والبيداغوجية والمادية والبشرية، في انسجام بين كل المتدخلين، كل من موقع مسؤوليته ومهامه، وتوفير الشروط اللازمة لاستقبال التلاميذ في التاريخ المحدد للدخول المدرسي.
وعليه، يتناول إطار العمل الجوانب الآتية :
- الجانب المرتبط بالتنظيم المدرسي وتحسين ظروف التمدرس.
- الجانب المرتبط بالبيداغوجيا.
- الجانب المرتبط بالأنشطة الثقافية والرياضية.
- الجانب المرتبط بعمليات دعم التمدرس.
- الجانب المرتبط بالتكوين والموارد البشرية.
- الجانب المرتبط بالهياكل والتجهيزات المدرسية.
- الجانب المرتبط بالتسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية.
- الجانب المرتبط بالرقمنة.