التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024 - 2025
التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024 - 2025
المنشور رقم 219 المؤرخ في 14 أكتوبر 2024
الموضوع : التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024 - 2025المرجع:
- المنشور رقم 272 المؤرخ في 2023/10/18 والمتعلّق بالتقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024/2023
- المنشور رقم 172 المؤرخ في 2024/08/27 والمتعلق بإعادة هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2025/2024.
يحتل التقويم البيداغوجي مكانة هامة وضرورية في العملية التعليمية التعلمية بأنماطه المختلفة، وهو يساعد على التحقق من اكتساب مختلف الموارد وحسن توظيفها في وضعيات دالة، ويعبر عن مستوى تملك مختلف كفاءات المواد المنصوص عليها في المناهج التعليمية، باعتبار التقويم البيداغوجي سيرورة منهجية منظمة يقصد منها جمع وتحليل المعلومات لاتخاذ قرارات في شأن مسار التعلم. ومنه يستمد التقويم البيداغوجي وظيفتيه الرئيسيتين، التكوينية والتحصيلية.
بهذا الصدد. وفي إطار الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2025/2024، وبناء على إعادة هيكلة المواد والمواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي، وكذا توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الخامسة ابتدائي بداية من السنة الدراسية 2025/2024 ، يشرفني أن أوافيكم بالترتيبات المتعلقة بالتقويم البيداغوجي بعنوان السنة الدراسية 2025/2024.
أولا: بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي
يتواصل اعتماد أنماط التقويم البيداغوجي على النحو الآتي:1 - التقويم المستمر :
هو تقويم ملازم للسيرورة التعليمية التعلمية، يهدف إلى تثمين مجهود المتعلمين وإلى متابعة أدق التقدّمهم ومنه تحديد نقاط القوة لليهم، وتلك القابلة للتحسين، مما يسمح بتكييف العملية التعليمية التعلمية وتحسينها بشكل مستمر. ويخص اللغات والرياضيات دون سواها.
يخص التقويم المستمر في اللغات:
يخص التقويم المستمر في اللغات:
- أنشطة التعبير والتواصل الشفوي القراءة والمحفوظات. الكتابة والإملاء في الطور الأول
- أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات والإنتاج الكتابي في الطورين الثاني والثالث.
ويخص التقويم المستمر في الرياضيات : ميادين الأعداد والحساب المقادير والقياس، تنظيم المعطيات الفضاء والهندسة.
- تمنح علامة عددية لتقييم مختلف الأنشطة والميادين المذكورة أعلاه بالاعتماد على:
- أ - مشاركة التلميذ في القسم (الإجابة على الأسئلة المشاركة الفاعلة في القسم الالتزام بالتعليمات إنجاز المهمات فرديا أو ثنائيا أو ضمن فريق ...).
- ب - كل المنتجات الكتابية المقيدة في كراس القسم، ومختلف الدفاتر المخصصة لإنجاز الأنشطة، ومختلف المشاريع المنجزة.
2 - الاختبارات الفصلية :
- يخصص اختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة لكل مستوى في مرحلة التعليم الابتدائي.
- يكون تقييم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول بتقديم ملاحظات وصفية ونوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم كل مادة. والصعوبات التي تعترض التلاميذ للتكيف والانسجام مع مختلف متطلبات التعلم.
- يكون تقييم تعلمات التلاميذ في اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية في الفصل الأول من السنة الثالثة على شكل ملاحظات وصفية ونوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم هاتين المادتين.
- يكون تقييم تعلمات التلاميذ في اللغة الأمازيغية في الفصل الأوّل من السنة الرابعة على شكل ملاحظات وصفية ونوعية تعكس مستوى اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم هذه المادة.
- وقصد التكفل بالتعديلات المدرجة في مواد الطور الأوّل من التعليم الابتدائي (السنتين الأولى والثانية) والسنة الخامسة ابتدائي خلال هذه السنة الدراسية، تم تعديل كشوف تقويم النتائج الفصلية لهذه المستويات على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية لتتوافق مع التعديلات المدرجة.
- يجدر التذكير بأن الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي يبقى اليا لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي.
3 - حساب المعدلات :
تبقى طريقة حساب المعدلات في مرحلة التعليم الابتدائي هي نفسها المعتمدة في السنة الدراسية 2024/2023، وفقا للترتيبات المحددة في المنشور رقم 272 المؤرخ في 2023/10/18 والمذكور في المرجع أعلاه.
ثانيا : بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط
تبقى ترتيبات التقويم البيداغوجي لمرحلة التعليم المتوسط بعنوان السنة الدراسية 2025/2024 ، هي تلك المحددة في المنشور رقم 272 المؤرخ في 2023/10/18 والمذكور في المرجع أعلاه، دون تغيير.ثالثا: بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
تبقى ترتيبات التقويم البيداغوجي لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بعنوان السنة الدراسية 2025/2024 هي تلك المحددة في المنشور رقم 272 المؤرخ في 2023/10/18 والمذكور في المرجع أعلاه، دون تغييروعليه، أطلب منكم دعوة السيدات والسادة مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة، تنفيذ ترتيبات التقويم البيداغوجي المحدّدة في هذا المنشور. واحترام الرزنامة الرسمية للاختبارات الفصلية. والعمل على تصحيح كل الأنشطة التقويمية مع التلاميذ، والحرص على تمكينهم من الاطلاع على أوراق إجاباتهم حتى يتسنى لهم الوقوف على مواطن القوة لتعزيزها والمواطن القابلة للتحسين لتداركها، وكذا متابعة أعمال التلاميذ واستثمار النتائج التي يتحصلون عليها، قصد اتخاذ الإجراءات العلاجية الضرورية لتطوير أدائهم.
نظرا للأهمية التي يكتسيها التقويم البيداغوجي في العملية التعليمية التعلمية، وحتى تتحقق الأهداف المنشودة منه، أطلب منكم العمل على التوزيع الشامل لهذا المنشور على كافة مؤسسات التربية والتعليم للمراحل التعليمية الثلاث، والسهر على متابعة تطبيقه ميدانيا، مع موافاتنا بأي صعوبة قد تعترض تنفيذه.