عن الموقع

توجيه وإرشاد

موقع توجيه وإرشاد يهتم بنشر كل ما يتعلق بمواضيع التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

Blogger facebook youtube

مجلد الصفحات

  • فضاء أولياء التلاميذ
  • نتائج شهادة البكالوريا
  • نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط BEM
  • الأرشيف
توجيه وإرشاد

آخر المواضيع[ticker]

  • أخبار التوظيف
  • إرشاد
  • أسئلة مسابقات التوظيف
  • استمارات
  • إعلام
  • إعلانات التوظيف
  • التعليم
  • التعليم عن بعد
  • التكوين
  • التكوين عن بعد
  • التكوين والتعليم
  • التنسيق بين الأطوار
  • القطاع الخاص
  • القطاع العسكري
  • امتحانات مهنية
  • انجليزية 4م
  • برامج
  • بكالوريا
  • تاريخ وجغرافيا 1م
  • تاريخ وجغرافيا 2م
  • تاريخ وجغرافيا 3م
  • تاريخ وجغرافيا 4م
  • تربية مدنية 1م
  • تربية مدنية 2م
  • تربية مدنية 3م
  • تربية مدنية 4م
  • تشريع مدرسي
  • تعليم متوسط
  • تقييم المكتسبات
  • توجيه
  • خامسة إبتدائي
  • خدمات
  • رياضيات 4م
  • شهادة التعليم المتوسط
  • ع الطبيعة والحياة 4م
  • عربية 4م
  • عروض تقديمية
  • فرنسية 4م
  • فروض واختبارات
  • فيزياء 4م
  • كتب
  • منحة البطالة
  • نتائج الإمتحانات
  • نصوص تشريعية
  • نماذج
  • وثائق مهنية
  • توجيه وإرشاد
  • وثائق مهنية

ملف خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية

  • الحصول على الرابط
  • Facebook
  • X
  • Pinterest
  • بريد إلكتروني
  • التطبيقات الأخرى

ملف خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية






يحتوي هذا الملف على :
  1. المنشور رقم 291 المؤرخ في 20 أوت 2014
  2. محضر تنصيب خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية
  3. ملصقات تعريفية بخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية
  4. نموذج بطاقة فردية لإحالة تلميذ على خلية الاصغاء والمتابعة النفسية والتربوية

رابط التحميل من هنا



شرح لخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية

1 - أھﺪاﻓﮭﺎ

ﯾﮭﺪف ﻧﺸﺎط ﺧﻠﯿﮫ اﻹﺻﻐﺎء واﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ واﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ إﻟﻰ:
  • ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻦ ﻣﻈﺎھﺮ اﻟﺘﻮﺗﺮ واﻟﻌﻨﻒ وآﺛﺎرھﺎ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة وﻏﯿﺮ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة،
  • ﺣﻞ اﻟﻨﺰاﻋﺎت وﻓﺾ اﻟﺼﺮاﻋﺎت اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﺣﺪوﺛﮭﺎ ﺑﺎﻟﻮﺳﻂ اﻟﻤﺪرﺳﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻮﺳﺎطﺔ ،
  • اﻟﺘﻜﻔﻞ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﯾﺎ واﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ذات اﻟﺼﻠﺔ ﺑﺘﻤﺪرس اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ ،
  • ﻓﺘﺢ ﻓﻀﺎء اﻟﺤﻮار ﻟﺘﻤﻜﯿﻦ اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻋﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اھﺘﻤﺎﻣﺎﺗﮭﻢ واﻧﺸﻐﺎﻻﺗﮭﻢ اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ،
  • اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﯾﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻮﻛﯿﺎت اﻟﻤﻀﺮة ﺑﺎﻟﺤﯿﺎة اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ ﻋﻦ طﺮﯾﻖ اﻹﺻﻐﺎء واﻹﻗﻨﺎع .

2 - ﺗﺸﻜﯿﻠﺘﮭﺎ

ﺗﺘﺸﻜﻞ ﺧﻠﯿﺔ اﻹﺻﻐﺎء واﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ واﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺛﺎﻧﻮﯾﺔ ﻛﻤﺎ ﯾﻠﻲ:
أ - اﻷﻋﻀﺎء اﻟﺪاﺋﻤﻮن :
- أﺳﺘﺎذ رﺋﯿﺴﻲ أو أﺳﺘﺎذ ﻣﻨﺴﻖ ، رﺋﯿﺴﺎ،
- ﻣﺴﺘﺸﺎر اﻟﺘﻮﺟﯿﮫ واﻹرﺷﺎد اﻟﻤﺪرﺳﻲ، ﻣﻨﺴﻘﺎ وأﻣﯿﻦ اﻟﺨﻠﯿﺔ،
- ﻣﺴﺘﺸﺎر اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ،ﻋﻀﻮا،
- ﻣﻤﺜﻼن ﻋﻦ اﻷﺳﺎﺗﺬة (ﻣﻮاد ﻋﻠﻤﯿﺔ وأدﺑﯿﺔ)،
- رﺋﯿﺲ ﺟﻤﻌﯿﺔ أوﻟﯿﺎء اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ أو ﻣﻤﺜﻠﮫ،
- ﻣﺸﺮف رﺋﯿﺴﻲ ﻟﻠﺘﺮﺑﯿﺔ أو ﻣﺸﺮف ﺗﺮﺑﯿﺔ،
- ﻣﺴﺎﻋﺪ رﺋﯿﺴﻲ ﻟﻠﺘﺮﺑﯿﺔ أو ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺗﺮﺑﯿﺔ،
- ﻣﻨﺪوب اﻟﻘﺴﻢ .

ﯾﺨﺘﺎر ﻣﺪﯾﺮ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ رﺋﯿﺲ اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻣﻤﺜﻼ ﻟﮫ ﻣﻦ ﺑﯿﻦ اﻷﺳﺎﺗﺬة اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﯿﻦ أو اﻟﻤﻨﺴﻘﯿﻦ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﺗﻘﺪﯾﺮ ﻛﻔﺎءﺗﮫ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ وأﻗﺪﻣﯿﺘﮫ وﻣﺴﺘﻨﺪا ﻋﻠﻰ ﺗﻘﯿﯿﻢ ﻣﻔﺘﺶ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﻮطﻨﯿﺔ. ﻛﻤﺎ ﯾﺨﺘﺎر ﻣﻤﺜﻠﻲ اﻷﺳﺎﺗﺬة وﺑﺎﻗﻲ أﻋﻀﺎء اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﺨﺒﺮة واﻟﻜﻔﺎءة واﻻﺳﺘﻌﺪاد ﻟﻠﺘﻜﻔﻞ ﺑﮭﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع.

ب - اﻷﻋﻀﺎء ﻏﯿﺮ اﻟﺪاﺋﻤﯿﻦ :
- ﯾﺘﻢ اﺳﺘﺪﻋﺎؤھﻢ ﺣﺴﺐ اﻟﺤﺎﺟﺔ وﻛﻠﻤﺎ اﻗﺘﻀﺖ اﻟﻀﺮورة ذﻟﻚ و ﯾﻜﻮن ﻋﻤﻠﮭﻢ ﺗﻄﻮﻋﯿﺎ واﺳﺘﺸﺎرﯾﺎ. وﻣﻦ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ ﻧﺬﻛﺮ : طﺒﯿﺐ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ، اﻷﺧﺼﺎﺋﻲ اﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻣﻤﺮﺿﺎ ، ﻣﺨﺘﺼﺎ ﻓﻲ اﻷرطﻮﻓﻮﻧﯿﺎ.

3 - ﻣﮭﺎﻣﮭﺎ

  • ﺟﻤﻊ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﻟﮭﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻨﺰاع ﻣﻦ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ واﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﺴﺎؤﻻت (أﺳﺎﺗﺬة،إدارﯾﯿﻦ، أوﻟﯿﺎء، زﻣﻼء...) .
  • اﻟﺘﺒﻠﯿﻎ ﻋﻦ اﻟﺤﺪث أو اﻟﻨﺰاع إﻟﻰ اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﻮﺻﯿﺔ ﺣﺴﺐ اﻟﺨﻄﻮرة.
  • ﺗﺤﺪﯾﺪ إطﺎر ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ ﺑﺎﻷﻣﺮ و أﻋﻀﺎء اﻟﺨﻠﯿﺔ.
  • ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔ وﺗﻜﯿﯿﻒ اﻟﻤﺘﺪﺧﻠﯿﻦ ﺣﺴﺐ اﻟﺤﺪث.
  • ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ وﻋﺮض اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة.
  • ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ.
  • ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﺘﺪﺧﻼت اﻟﺘﻘﻨﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻷوﻟﯿﺎء ﻋﻨﺪ اﻟﻀﺮورة.

4 - ﻣﻨﮭﺠﯿﺔ ﻋﻤﻠﮭﺎ

  • ﯾﺘﻮﻟﻰ ﻧﺸﺎط اﻹﺻﻐﺎء ﻓﺮدﯾﺎ ﻛﻞ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻋﺎﻣﺔ وﻣﺴﺘﺸﺎرا اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﺘﻮﺟﯿﮫ ﺧﺎﺻﺔ ، ﺑﺤﻜﻢ ﺻﻼﺣﯿﺎﺗﮭﻤﺎ ، ﺣﯿﺚ ﯾﻤﻜﻦ اﻻﺳﺘﻤﺎع ﻋﻠﻰ اﻧﻔﺮاد ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﯿﺬ أو ﻣﺘﺪﺧﻞ ﺑﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ إﺻﻐﺎﺋﯿﺔ ﻟﻤﻮﺿﻮع اﻧﺸﻐﺎﻟﮫ؛ ﻓﯿﻘﺪر اﻟﺤﺎﻟﺔ إن ﻛﺎن ﯾﻜﻔﻲ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺘﮭﺎ اﻹﺻﻐﺎء اﻟﻔﺮدي أو ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺑﺎﻟﻀﺮورة إﺣﺎﻟﺘﮭﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﯿﺔ اﻹﺻﻐﺎء وﻓﻲ ﻛﻞ اﻷﺣﻮال ﯾﺸﻌﺮ اﻟﻤﺪﯾﺮ ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﯿﺔ .
  • ینسق مستشار التوجیھ والإرشاد المدرسي مع مستشار التربیة والأساتذة المعنیین عملھم بغرض ضبط الوضعیة وإشعار مدیر الثانویة بالموضوع الذي یستدعي عملیة إصغاء ومتابعة نفسیة وتربویة مع تقدیر نوعیة الإصغاء الملائمة : انفرادیا (على مستوى مستشار التربیة أو مستشار التوجیھ) أو جماعیا (على مستوى الخلیة).
  •  یحدد مدیر الثانویة إطار العملیة ومكانھا بشكل یجعلھ یضمن السریة والاستقرار للفرد أوالجماعة المستھدفة.
  • یستعین مدیر الثانویة بإمكانیة المرافقة التقنیة لمدیر مركز التوجیھ المدرسي والمھني ولمفتشي التربیة الوطنیة.
  • یستدعي مدیر الثانویة أعضاء خلیة الإصغاء والمتابعة ویكلف رئیسھا بتنشیط جلساتھا.
  • یحدد رئیس الخلیة موعد عقد الجلسات و مدتھا.
  • تحدد الخلیة إستراتیجیتھا لتسییر الحدث أو النزاع.
  • تعتمد الخلیة في تنشیط عملھا على أسلوب التعبیر الحر عن الحدث لتسھیل التبلیغ عن الأحاسیس والصعوبات من طرف الفرد أو الجماعة المستھدفة.وفي حالة الرفض تكون المساعدة على التعبیر بطرح أسئلة بسیطة، كما یمكن اقتراح الإصغاء الفردي حسب الضرورة.
  • تعد الخلیة تقریرا لمدیر الثانویة یتضمن عناصر المعالجة المتوصل إلیھا أو اقتراحات التدخل.

وفي إطار تنظیم الحیاة المدرسیة على الأسس التربویة ، تعمل الثانویات عادة ضمن المجالس التربویة المختلفة بأسالیب الحوار والإصغاء. وفي ھذا السیاق یندرج نشاط خلیة الإصغاء والمتابعة النفسیة والتربویة في منظور الإرشاد والمعالجة الوقائیة والاحتیاطیة ؛ لكن لا یمكن إحلال نشاط خلیة الإصغاء محل المجالس الأخرى عامة ومجالس التأدیب والأقسام بالخصوص؛ بل یكملھا ویمھد لعقدھا على اساس تفعیل الأسالیب التربیة والسیكولوجیة بمراعاة أولویتھا وأفضلیتھا وتغلیبھا على بعض أسالیب الممارسة الإداریة البحتة.

وبمنظور آخر، یندرج نشاط خلایا الإصغاء والمتابعة التربویة والنفسیة ضمن تصورات خطة العمل بمشروع المؤسسة وتدخل حصیلتھ الولائیة ضمن التقاریر الفصلیة والسنویة التي تعدھا مراكز التوجیھ والإرشاد المدرسي والمھني.

تعليقات

إرسال تعليق

اترك تعليقا

إرسال تعليق

قد يهمك ايضا [related]

  • أخبار التوظيف
  • إرشاد
  • أسئلة مسابقات التوظيف
  • استمارات
  • إعلام
  • إعلانات التوظيف
  • التعليم
  • التعليم عن بعد
  • التكوين
  • التكوين عن بعد
  • التكوين والتعليم
  • التنسيق بين الأطوار
  • القطاع الخاص
  • القطاع العسكري
  • امتحانات مهنية
  • انجليزية 4م
  • برامج
  • بكالوريا
  • تاريخ وجغرافيا 1م
  • تاريخ وجغرافيا 2م
  • تاريخ وجغرافيا 3م
  • تاريخ وجغرافيا 4م
  • تربية مدنية 1م
  • تربية مدنية 2م
  • تربية مدنية 3م
  • تربية مدنية 4م
  • تشريع مدرسي
  • تعليم متوسط
  • تقييم المكتسبات
  • توجيه
  • خامسة إبتدائي
  • خدمات
  • رياضيات 4م
  • شهادة التعليم المتوسط
  • ع الطبيعة والحياة 4م
  • عربية 4م
  • عروض تقديمية
  • فرنسية 4م
  • فروض واختبارات
  • فيزياء 4م
  • كتب
  • منحة البطالة
  • نتائج الإمتحانات
  • نصوص تشريعية
  • نماذج
  • وثائق مهنية

أقسام الموقع

أسئلة مسابقات التوظيف5 إرشاد10 إعلام15 إعلانات التوظيف54 استمارات2 التعليم7 التعليم عن بعد1 التكوين1 التكوين عن بعد1 التكوين والتعليم11 التنسيق بين الأطوار1 القطاع الخاص2 القطاع العسكري3 امتحانات مهنية2 برامج20 بكالوريا14 تعليم متوسط1 تقييم المكتسبات4 توجيه7 خدمات1 شهادة التعليم المتوسط10 فروض واختبارات2 كتب3 منحة البطالة2 نتائج الإمتحانات1 نصوص تشريعية13 نماذج4 وثائق مهنية8

مختارات [above]

مواضيع عشوائية

img

برنامج تحليل النتائج للتعليم المتوسط - إصدار 3.2

22 فبراير 2025
img

تحميل استمارات ووثائق الخدمات الاجتماعية بقطاع التربية

02 أكتوبر 2021
img

برنامج شوتري لتحليل النتائج المدرسية

13 ديسمبر 2024
img

برنامج تحليل تقييم المكتسبات للسنة الأولى متوسط

27 سبتمبر 2024
  • facebook
  • youtube
  • شروط الاستخدام
  • سياسة الخصوصية
  • facebook
  • youtube
عن الموقع توجيه وإرشاد

توجيه وإرشاد هي مدونة تهتم بنشر كل ما يتعلق بمواضيع التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

  1. facebook
  2. youtube

© 2025 جميع الحقوق محفوظة - توجيه وإرشاد