-->

آخر المواضيع

ملف خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية

ملف خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية






يحتوي هذا الملف على :
  1. المنشور رقم 291 المؤرخ في 20 أوت 2014
  2. محضر تنصيب خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية
  3. ملصقات تعريفية بخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية
  4. نموذج بطاقة فردية لإحالة تلميذ على خلية الاصغاء والمتابعة النفسية والتربوية

رابط التحميل من هنا



شرح لخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية

1 - أھﺪاﻓﮭﺎ

ﯾﮭﺪف ﻧﺸﺎط ﺧﻠﯿﮫ اﻹﺻﻐﺎء واﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ واﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ إﻟﻰ:
  • ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻦ ﻣﻈﺎھﺮ اﻟﺘﻮﺗﺮ واﻟﻌﻨﻒ وآﺛﺎرھﺎ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة وﻏﯿﺮ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة،
  • ﺣﻞ اﻟﻨﺰاﻋﺎت وﻓﺾ اﻟﺼﺮاﻋﺎت اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﺣﺪوﺛﮭﺎ ﺑﺎﻟﻮﺳﻂ اﻟﻤﺪرﺳﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻮﺳﺎطﺔ ،
  • اﻟﺘﻜﻔﻞ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﯾﺎ واﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ذات اﻟﺼﻠﺔ ﺑﺘﻤﺪرس اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ ،
  • ﻓﺘﺢ ﻓﻀﺎء اﻟﺤﻮار ﻟﺘﻤﻜﯿﻦ اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻋﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اھﺘﻤﺎﻣﺎﺗﮭﻢ واﻧﺸﻐﺎﻻﺗﮭﻢ اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ،
  • اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﯾﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻮﻛﯿﺎت اﻟﻤﻀﺮة ﺑﺎﻟﺤﯿﺎة اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ ﻋﻦ طﺮﯾﻖ اﻹﺻﻐﺎء واﻹﻗﻨﺎع .

2 - ﺗﺸﻜﯿﻠﺘﮭﺎ

ﺗﺘﺸﻜﻞ ﺧﻠﯿﺔ اﻹﺻﻐﺎء واﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ واﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺛﺎﻧﻮﯾﺔ ﻛﻤﺎ ﯾﻠﻲ:
أ - اﻷﻋﻀﺎء اﻟﺪاﺋﻤﻮن :
- أﺳﺘﺎذ رﺋﯿﺴﻲ أو أﺳﺘﺎذ ﻣﻨﺴﻖ ، رﺋﯿﺴﺎ،
- ﻣﺴﺘﺸﺎر اﻟﺘﻮﺟﯿﮫ واﻹرﺷﺎد اﻟﻤﺪرﺳﻲ، ﻣﻨﺴﻘﺎ وأﻣﯿﻦ اﻟﺨﻠﯿﺔ،
- ﻣﺴﺘﺸﺎر اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ،ﻋﻀﻮا،
- ﻣﻤﺜﻼن ﻋﻦ اﻷﺳﺎﺗﺬة (ﻣﻮاد ﻋﻠﻤﯿﺔ وأدﺑﯿﺔ)،
- رﺋﯿﺲ ﺟﻤﻌﯿﺔ أوﻟﯿﺎء اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ أو ﻣﻤﺜﻠﮫ،
- ﻣﺸﺮف رﺋﯿﺴﻲ ﻟﻠﺘﺮﺑﯿﺔ أو ﻣﺸﺮف ﺗﺮﺑﯿﺔ،
- ﻣﺴﺎﻋﺪ رﺋﯿﺴﻲ ﻟﻠﺘﺮﺑﯿﺔ أو ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺗﺮﺑﯿﺔ،
- ﻣﻨﺪوب اﻟﻘﺴﻢ .

ﯾﺨﺘﺎر ﻣﺪﯾﺮ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ رﺋﯿﺲ اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻣﻤﺜﻼ ﻟﮫ ﻣﻦ ﺑﯿﻦ اﻷﺳﺎﺗﺬة اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﯿﻦ أو اﻟﻤﻨﺴﻘﯿﻦ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﺗﻘﺪﯾﺮ ﻛﻔﺎءﺗﮫ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ وأﻗﺪﻣﯿﺘﮫ وﻣﺴﺘﻨﺪا ﻋﻠﻰ ﺗﻘﯿﯿﻢ ﻣﻔﺘﺶ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﻮطﻨﯿﺔ. ﻛﻤﺎ ﯾﺨﺘﺎر ﻣﻤﺜﻠﻲ اﻷﺳﺎﺗﺬة وﺑﺎﻗﻲ أﻋﻀﺎء اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﺨﺒﺮة واﻟﻜﻔﺎءة واﻻﺳﺘﻌﺪاد ﻟﻠﺘﻜﻔﻞ ﺑﮭﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع.

ب - اﻷﻋﻀﺎء ﻏﯿﺮ اﻟﺪاﺋﻤﯿﻦ :
- ﯾﺘﻢ اﺳﺘﺪﻋﺎؤھﻢ ﺣﺴﺐ اﻟﺤﺎﺟﺔ وﻛﻠﻤﺎ اﻗﺘﻀﺖ اﻟﻀﺮورة ذﻟﻚ و ﯾﻜﻮن ﻋﻤﻠﮭﻢ ﺗﻄﻮﻋﯿﺎ واﺳﺘﺸﺎرﯾﺎ. وﻣﻦ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ ﻧﺬﻛﺮ : طﺒﯿﺐ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ، اﻷﺧﺼﺎﺋﻲ اﻟﻨﻔﺴﻲ، ﻣﻤﺮﺿﺎ ، ﻣﺨﺘﺼﺎ ﻓﻲ اﻷرطﻮﻓﻮﻧﯿﺎ.

3 - ﻣﮭﺎﻣﮭﺎ

  • ﺟﻤﻊ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﻟﮭﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻨﺰاع ﻣﻦ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ واﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﺴﺎؤﻻت (أﺳﺎﺗﺬة،إدارﯾﯿﻦ، أوﻟﯿﺎء، زﻣﻼء...) .
  • اﻟﺘﺒﻠﯿﻎ ﻋﻦ اﻟﺤﺪث أو اﻟﻨﺰاع إﻟﻰ اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﻮﺻﯿﺔ ﺣﺴﺐ اﻟﺨﻄﻮرة.
  • ﺗﺤﺪﯾﺪ إطﺎر ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻤﻌﻨﯿﯿﻦ ﺑﺎﻷﻣﺮ و أﻋﻀﺎء اﻟﺨﻠﯿﺔ.
  • ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔ وﺗﻜﯿﯿﻒ اﻟﻤﺘﺪﺧﻠﯿﻦ ﺣﺴﺐ اﻟﺤﺪث.
  • ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ وﻋﺮض اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة.
  • ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺘﻼﻣﯿﺬ.
  • ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﺘﺪﺧﻼت اﻟﺘﻘﻨﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻷوﻟﯿﺎء ﻋﻨﺪ اﻟﻀﺮورة.

4 - ﻣﻨﮭﺠﯿﺔ ﻋﻤﻠﮭﺎ

  • ﯾﺘﻮﻟﻰ ﻧﺸﺎط اﻹﺻﻐﺎء ﻓﺮدﯾﺎ ﻛﻞ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء اﻟﺨﻠﯿﺔ ﻋﺎﻣﺔ وﻣﺴﺘﺸﺎرا اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﺘﻮﺟﯿﮫ ﺧﺎﺻﺔ ، ﺑﺤﻜﻢ ﺻﻼﺣﯿﺎﺗﮭﻤﺎ ، ﺣﯿﺚ ﯾﻤﻜﻦ اﻻﺳﺘﻤﺎع ﻋﻠﻰ اﻧﻔﺮاد ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﯿﺬ أو ﻣﺘﺪﺧﻞ ﺑﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ إﺻﻐﺎﺋﯿﺔ ﻟﻤﻮﺿﻮع اﻧﺸﻐﺎﻟﮫ؛ ﻓﯿﻘﺪر اﻟﺤﺎﻟﺔ إن ﻛﺎن ﯾﻜﻔﻲ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺘﮭﺎ اﻹﺻﻐﺎء اﻟﻔﺮدي أو ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺑﺎﻟﻀﺮورة إﺣﺎﻟﺘﮭﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﯿﺔ اﻹﺻﻐﺎء وﻓﻲ ﻛﻞ اﻷﺣﻮال ﯾﺸﻌﺮ اﻟﻤﺪﯾﺮ ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﯿﺔ .
  • ینسق مستشار التوجیھ والإرشاد المدرسي مع مستشار التربیة والأساتذة المعنیین عملھم بغرض ضبط الوضعیة وإشعار مدیر الثانویة بالموضوع الذي یستدعي عملیة إصغاء ومتابعة نفسیة وتربویة مع تقدیر نوعیة الإصغاء الملائمة : انفرادیا (على مستوى مستشار التربیة أو مستشار التوجیھ) أو جماعیا (على مستوى الخلیة).
  •  یحدد مدیر الثانویة إطار العملیة ومكانھا بشكل یجعلھ یضمن السریة والاستقرار للفرد أوالجماعة المستھدفة.
  • یستعین مدیر الثانویة بإمكانیة المرافقة التقنیة لمدیر مركز التوجیھ المدرسي والمھني ولمفتشي التربیة الوطنیة.
  • یستدعي مدیر الثانویة أعضاء خلیة الإصغاء والمتابعة ویكلف رئیسھا بتنشیط جلساتھا.
  • یحدد رئیس الخلیة موعد عقد الجلسات و مدتھا.
  • تحدد الخلیة إستراتیجیتھا لتسییر الحدث أو النزاع.
  • تعتمد الخلیة في تنشیط عملھا على أسلوب التعبیر الحر عن الحدث لتسھیل التبلیغ عن الأحاسیس والصعوبات من طرف الفرد أو الجماعة المستھدفة.وفي حالة الرفض تكون المساعدة على التعبیر بطرح أسئلة بسیطة، كما یمكن اقتراح الإصغاء الفردي حسب الضرورة.
  • تعد الخلیة تقریرا لمدیر الثانویة یتضمن عناصر المعالجة المتوصل إلیھا أو اقتراحات التدخل.

وفي إطار تنظیم الحیاة المدرسیة على الأسس التربویة ، تعمل الثانویات عادة ضمن المجالس التربویة المختلفة بأسالیب الحوار والإصغاء. وفي ھذا السیاق یندرج نشاط خلیة الإصغاء والمتابعة النفسیة والتربویة في منظور الإرشاد والمعالجة الوقائیة والاحتیاطیة ؛ لكن لا یمكن إحلال نشاط خلیة الإصغاء محل المجالس الأخرى عامة ومجالس التأدیب والأقسام بالخصوص؛ بل یكملھا ویمھد لعقدھا على اساس تفعیل الأسالیب التربیة والسیكولوجیة بمراعاة أولویتھا وأفضلیتھا وتغلیبھا على بعض أسالیب الممارسة الإداریة البحتة.

وبمنظور آخر، یندرج نشاط خلایا الإصغاء والمتابعة التربویة والنفسیة ضمن تصورات خطة العمل بمشروع المؤسسة وتدخل حصیلتھ الولائیة ضمن التقاریر الفصلیة والسنویة التي تعدھا مراكز التوجیھ والإرشاد المدرسي والمھني.