ضبط الترتيبات التنظيمية لعمليتي توجيه وإعادة توجيه التلاميذ
ضبط الترتيبات التنظيمية لعمليتي توجيه وإعادة توجيه التلاميذ
المنشور رقم 15 المؤرخ في 19 جانفي 2025 المتعلق بضبط الترتيبات التنظيمية لعمليتي توجيه وإعادة توجيه التلاميذ بعنوان السنة الدراسية 2024-2025.نص المنشور
الموضوع: ضبط الترتيبات التنظيمية لعمليتي توجيه وإعادة توجيه التلاميذ بعنوان السنة الدراسية 2025/2024.المرجع:
- القرار رقم 68 المؤرخ في 12 جويلية 2018 ، الذي يحدد كيفيات إنشاء مجلس القسم في المتوسطة والثانوية وسيره؛
- القرار رقم 74 المؤرخ في 12 جويلية 2018 ، الذي يحدّد كيفيات إنشاء مجلس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وسيره؛
- القرار رقم 37 المؤرخ في 14 أفريل 2022، الذي يحدد شعب التعليم الثانوي العام والتكنولوجي؛
- المنشور رقم 338 المؤرخ في 23 أكتوبر 2014 المتضمن ترتيبات خاصة بمراحل دراسة التوجيه التدريجي للتلاميذ؛
- المنشور رقم 1003 المؤرخ في 29 ماي 2022، المتضمن إجراءات تنظيمية خاصة بإعادة التوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي؛
- المنشور رقم 96 المؤرخ في 2024/05/23 المتضمن الترتيبات التنظيمية لرقمنة عمليتي توجيه وإعادة توجيه التلاميذ للسنة الدراسية 2024/2023.
في إطار تحسين الخدمة العمومية، وتخفيف الإجراءات الإدارية وتعزيز التحوّل الرقمي، ومواصلة في رقمنة عمليتي التوجيه وإعادة توجيه التلاميذ بموجب المنشور رقم 96 المؤرخ في 23 ماي 2024 والمذكور في المرجع أعلاه، يشرفني أن أوافيكم بالترتيبات التنظيمية التكميلية للمنشور سالف الذكر، الخاصة بعمليتي توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط وتلاميذ السنة الأولى ثانوي، وكذا إعادة توجيه التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، بعنوان السنة الدراسية 2025/2024.
أولا: توجيه تلاميذ مستوى الرابعة متوسط ومستوى الأولى ثانوي
تجري عملية توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى ما بعد التعليم الإلزامي وتلاميذ الجذعين المشتركين إلى شعب التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وفق الخطوات الآتية:
1- التوجيه المسبق:
يلج أولياء التلاميذ عبر حساباتهم على الفضاء للفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية للتعبير عن الرغبات الأولية لأبنائهم عبر الرابط https://awlyaa.education.dz، وذلك بترتيب الرغبات حسب الأولوية في الأيقونة المخصصة لهذا الغرض، في الفترة من 20 إلى 30 جانفي 2025، ويمكنهم تعديل هذه الرغبات في الفترة من 20 إلى 30 مارس 2025. كما أنه يمكن للأولياء الاطلاع على مجموعات التوجيه الخاصة بأبنائهم والمحسوبة آليا من طرف النظام المعلوماتي بناء على نتائج الفصل الأول، قبل القيام بعملية ترتيب الرغبات.
يدرس مجلس القسم للفصل الثاني التوجيه المسبق للتلاميذ بناء على نتائجهم المدرسية للفصلين الأول والثاني، مع حجز مخرجات المجلس في محضر على مستوى الحساب الخاص بمدير المؤسسة على الأرضية الرقمية. يطلع الأولياء على نتائج التوجيه المسبق لأبنائهم عبر الفضاء المخصص لهم، في الفترة من 06 إلى 10 أفريل 2025.
يحجز مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني عبر الحساب الخاص بهم في النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، اقتراحاتهم الخاصة بتوجيه التلاميذ المتحصلين على معدل أكبر أو يساوي 20/10 بين الفصلين الأول والثاني، بعد الاطلاع على مجموعات التوجيه في الأرضية الرقمية ودراسة ملمح توجيههم ومناقشته في مجلس القسم للفصل الثاني.
يقوم مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بدراسة الرغبات ومدى توافقها مع مخرجات مجلس القسم للفصل الثاني. وفي حال وجود تباين بين الرغبة واقتراح التوجيه المسبق، ينظم مقابلات إرشادية مع التلاميذ المعنيين قصد مرافقتهم على تدقيق رغباتهم وفق نتائجهم واستعداداتهم، وإن لزم الأمر يبرمج مقابلات مع أوليائهم.
يسجل مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، عبر حسابهم الخاص خلاصة متابعة تلاميذ مستويي الرابعة متوسط والأولى ثانوي في الخانة المخصصة لذلك في بطاقة المتابعة والتوجيه، خلال الفترة من 06 أفريل إلى 08 ماي 2025 وتتضمن هذه الخلاصة ما يلي:
- نتائج الاختبارات النفس التقنية؛
- خلاصة الاستغلال الفردي لاستبيان الميول والاهتمامات؛
- حصيلة المقابلات الإرشادية؛
- الملاحظات المستخلصة من عملية متابعة التلاميذ ومرافقتهم.
2 - التوجيه النهائي:
تجري عملية التوجيه النهائي وفق الخطوات الآتية:
- يقوم أولياء التلاميذ عبر حسابهم الخاص، إما بتأكيد ترتيب الرغبات الأولية لأبنائهم أو تعديلها، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 30 أفريل 2025. وفي حال عدم قيام الولي بذلك في الآجال المحدّدة، يؤكّد النظام المعلوماتي الرغبات الأولية تلقائيا، كما أنه يمكن للأولياء في هذه المرحلة الاطلاع على مجموعات التوجيه الخاصة بأبنائهم والمحسوبة آليا من طرف النظام المعلوماتي بناء على نتائج الفصلين الأول والثاني؛
- يستخرج مدير المؤسسة عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية محضرا يتضمن مقترحات التوجيه، ويعرضها على مجلس القسم للفصل الثالث للدراسة. وفي حالة اقتراح تغيير التوجيه، يُلزم مدير المؤسسة بتقديم المبررات وتدوينها في محضر المجلس، على أن يبتّ فيها مجلس القبول والتوجيه؛ يتولى مجلس القبول والتوجيه، الذي يعقد وجوبا في الفترة من 22 جوان إلى 10 جويلية 2025، دراسة مقترحات مجالس الأقسام بخصوص توجيه التلاميذ، واتخاذ القرارات النهائية للقبول والتوجيه؛
- يقوم النظام المعلوماتي باقتراح توجيه التلاميذ بناء على مجموعات التوجيه.
- يقوم مدير المؤسسة التعليمية عبر حسابه في النظام المعلوماتي، بناء على محضر مجلس القبول والتوجيه المصادق عليه بإدخال التعديلات التي تم الاتفاق عليها، فور انتهاء أشغاله؛
- يقوم مدير المؤسسة التعليمية، عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية باستخراج محضر القبول والتوجيه النهائي، في ثلاث (3) ،نسخ، يوقعها ويختمها، ويرسلها إلى مديرية التربية لمراقبتها والمصادقة عليها ؛
- يُبلغ أولياء التلاميذ المعنيين بقرارات توجيه أبنائهم بتسليمهم كشوف تقويم نتائج الفصل الثالث، ونشر نسخة من قرارات ذات المجالس على مستوى المؤسسة التعليمية، وعبر فضاء الأولياء، في الفترة من 29 جوان إلى 10 جويلية 2025.
3 - الطعن في قرار التوجيه:
يمكن لولي تلميذ أن يطعن في قرار التوجيه الخاص بابنه (ته)، وفق التدابير المحددة في القرار رقم 74 المؤرخ في 12 جويلية 2018 والمذكور فى المرجع أعلاه، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
- يقوم الولى بتقديم الطعن إلكترونيا عبر حسابه على الفضاء المخصص له ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، وذلك فى الفترة من 30 جوان إلى 15 جويلية 2025؛
- يقوم مدير المؤسسة التعليمية (المتوسطة أو الثانوية) بتأكيد الطعون المؤسسة عبر الحساب الخاص به، وذلك في الفترة من 30 جوان إلى 15 جويلية 2025؛
- يتولّى مدير المؤسسة التعليمية (المتوسطة أو الثانوية) دراسة الطعون مع مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وإبداء رأيه عبر حسابه الخاص في الأرضية الرقمية، وذلك يومي 16 و 17 جويلية 2025
- يقوم رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو رئيس مصلحة الدراسة والامتحانات حسب الحالة، باستخراج قائمة التلاميذ المعنيين بعملية الطعن المؤكدة من طرف مديري المؤسسات التعليمية (المتوسطات والثانويات) الحساب الخاص به في النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية لتحضير أعمال اللجنة الولائية عبر للطعن؛
- تعقد اللجنة الولائية للطعن اجتماعها يومي 21 و 22 جويلية 2025 ، للبت في الطعون المقدمة؛
- تحجز قرارات اللجنة الولائية للطعن فى محاضر خاصة، عبر حساب رئيس المصلحة المكلف بالتمدرس يتم استخراجها من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية؛
- يُبلّغ أولياء التلاميذ المعنيين بقرارات اللجنة الولائية للطعن عن طريق مدير المؤسسة التعليمية الأصلية، وعبر فضاء الأولياء، في أجل أقصاه يوم 27 جويلية 2025. يُستخرج لكل تلميذ معنى قرار فردي عبر حساب رئيس المصلحة المذكور أعلاه من الأرضية الرقمية، يُوقعه ويختمه مدير التربية، في أجل أقصاه يوم 28 جويلية 2025.
يجدر التذكير بأن قرارات اللجنة الولائية للطعن نافذة ونهائية وغير قابلة للطعن.
ثانيا: إعادة التوجيه
تسمح عملية إعادة التوجيه بإتاحة فرصة ثانية للتلاميذ الذين أتموا سنة دراسية كاملة أو أكثر في جذع مشترك أو شعبة معيّنة، ويرغبون في مراجعة توجيههم بما يتماشى وقدراتهم واستعداداتهم، طبقا لتدابير المنشور رقم 1003 المؤرخ في 29 ماي 2022 المذكور في المرجع أعلاه.تتم عملية إعادة التوجيه وفق الترتيبات الآتية:
- يقوم أولياء التلاميذ المعنيين بالتماس إعادة توجيه أبنائهم في الفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية أيقونة إعادة التوجيه ويؤكدها المدير، وذلك في الفترة من 04 إلى 31 ماي 2025؛
- يستخرج مدير الثانوية قائمة التماسات إعادة التوجيه من خلال الحساب الخاص به، في نفس الفترة المحددة أعلاه يدرس مجلس القسم للفصل الثالث التماسات إعادة توجيه التلاميذ وفقا للنتائج المتحصل عليها وحسب عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة في كل جذع مشترك وشعبة؛
- يحجز مدير الثانوية قرارات مجلس القسم عبر حسابه الخاص في الأرضية الرقمية؛ يتولّى مجلس القبول والتوجيه دراسة اقتراحات مجالس الأقسام بخصوص إعادة توجيه التلاميذ، واتخاذ القرارات النهائية، ويتولّى مدير المؤسسة حجز القرارات في محضر عبر حسابه الخاص في الأرضية الرقمية؛
- يبلغ أولياء التلاميذ المعنيين بقرارات إعادة توجيه أبنائهم بتسليمهم كشوف تقويم نتائج الفصل الثالث، ونشر نسخة من قرارات ذات المجالس على مستوى المؤسسة التعليمية، وعبر فضاء الأولياء، في الفترة من 29 جوان إلى 10 جويلية 2025.
إن نجاح عمليتي التوجيه وإعادة التوجيه مرهونة بالإعلام الكافي وباحترام الآجال المحدّدة لكل المراحل الخاصة بهما. وعليه، يتعين عليكم ضمان الإعلام الكامل بخصوص هاتين العمليتين في فائدة التلاميذ المعنيين وأوليائهم بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك فضاء الأولياء وأماكن نشر الإعلانات على مستوى المؤسسات والمواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية.
تستخرج كل الوثائق المتعلقة بعمليتي التوجيه وإعادة التوجيه من النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية دون سواه، وكل وثيقة يتم تداولها في هاتين العمليتين من خارج هذا النظام، تعد ملغاة وعديمة الأثر.
تستكمل كل الإجراءات الخاصة بعمليتي التوجيه وإعادة توجيه التلاميذ فى كل الأحوال قبل تاريخ 31 جويلية 2025، حتى يتمكنوا من مزاولة دراستهم مع بداية الدخول المدرسي المقبل في أحسن الظروف.
نظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، أدعوكم إلى العمل، كلّ فيما يخصه، على التقيد بالآجال والترتيبات الواردة في هذا المنشور ، والحرص على تنفيذها بكل دقة وصرامة.
تحميل المنشور
للتحميل اضغط هنا
إرسال تعليق
اترك تعليقا