عن الموقع

توجيه وإرشاد

موقع توجيه وإرشاد يهتم بنشر كل ما يتعلق بمواضيع التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

Blogger facebook youtube

مجلد الصفحات

  • فضاء أولياء التلاميذ
  • نتائج شهادة البكالوريا
  • نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط BEM
  • الأرشيف
توجيه وإرشاد

آخر المواضيع[ticker]

  • أخبار التوظيف
  • إرشاد
  • أسئلة مسابقات التوظيف
  • استمارات
  • إعلام
  • إعلانات التوظيف
  • التعليم
  • التعليم عن بعد
  • التكوين
  • التكوين عن بعد
  • التكوين والتعليم
  • التنسيق بين الأطوار
  • القطاع الخاص
  • القطاع العسكري
  • امتحانات مهنية
  • انجليزية 4م
  • برامج
  • بكالوريا
  • تاريخ وجغرافيا 1م
  • تاريخ وجغرافيا 2م
  • تاريخ وجغرافيا 3م
  • تاريخ وجغرافيا 4م
  • تربية مدنية 1م
  • تربية مدنية 2م
  • تربية مدنية 3م
  • تربية مدنية 4م
  • تشريع مدرسي
  • تعليم متوسط
  • تقييم المكتسبات
  • توجيه
  • خامسة إبتدائي
  • خدمات
  • رياضيات 4م
  • شهادة التعليم المتوسط
  • ع الطبيعة والحياة 4م
  • عربية 4م
  • عروض تقديمية
  • فرنسية 4م
  • فروض واختبارات
  • فيزياء 4م
  • كتب
  • منحة البطالة
  • نتائج الإمتحانات
  • نصوص تشريعية
  • نماذج
  • وثائق مهنية
  • توجيه وإرشاد
  • تشريع مدرسي

ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2022 - 2023 في المراحل التعليمية الثلاث

  • الحصول على الرابط
  • Facebook
  • X
  • Pinterest
  • بريد إلكتروني
  • التطبيقات الأخرى

ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2022 - 2023 في المراحل التعليمية الثلاث




المنشور رقم 1711 المؤرخ في 19 أكتوبر 2022

نص المنشور 

بعد إقرار العودة للتنظيم العادي للتمدرس خلال الموسم الدراسي 2023/2022، واستنادا إلى المخططات والتدرجات السنوية للتعلم، يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الذي يحدد ترتيبات التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث. يعتبر التقويم البيداغوجي نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم، ويمارس وفق أسس ومبادئ تسمح بتأدية وظيفته التشخيصية التي تسمح برصد مكتسبات التلاميذ الضرورية للانخراط في تعلمات جديدة، ووظيفته التكوينية التي تستهدف التحقق من إرساء الموارد المعرفية والمنهجية، والوقوف على مواطن الخلل في سيرورة التعلم لمعالجتها، وكذا وظيفته التحصيلية التي تستهدف حصيلة مدى تطور إرساء الكفاءات المستهدفة خلال كل فصل دراسي (الكفاءات الختامية) حسب خصوصية كل مادة، والكفاءة المستهدفة في نهاية السنة (الكفاءة الشاملة).

تمثل هذه المبادئ على الخصوص، فيما يأتي: انسجام أنواع التقويم مع أهداف المناهج التعليمية والكفاءات المراد تنميتها لدى التلاميذ مراعاة مختلف مستويات التعلم؛ ه تعزيز البعد التكويني للتقويم البيداغوجي. وعليه، فإن ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023/2022 حسب كل مرحلة تعليمية تكون كما يلي: 


أولا: بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي

يمارس التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي على النحو الآتي: 

1. التقويم المستمر للتعلمات

ويتم من خلال تقييم مختلف الميادين والأنشطة البيداغوجية للمواد اللغوية (اللغة العربية، اللغة الأمازيغية اللغة الفرنسية) من أجل قياس مستوى تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ، وهي: القراءة (أداء وفهما)، فهم المنطوق ، التعبير الشفوي، الإملاء والمحفوظات. بالنسبة للغة الإنجليزية، يقتصر التقويم المستمر للتعلمات على القراءة وفهم المنطوق والتعبير الشفوي 


يمنح الأستاذ علامة عددية للتلميذ في هذه الأنشطة، وتكون مرفقة ملاحظات نوعية، تعبر عن النتائج التي حققها وكنا الصعوبات التي اعترضته من أجل معالجتها. تجرى هذه التقييمات طوال الفصل وتسجل للتلميذ علامة أحسن أداء في الأنشطة المقررة لكل مادة لغوية.


2- الاختبارات الفصلية 

يخصص اختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة في مرحلة التعليم الابتدائي، وتجرى الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، على أن يبرمج اختبار واحد في اليوم، في الحصة المخصصة لمادة

3- تقوم تعلمات التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي
يكون تقويم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية ونوعية حول تعلماتهم ومستوی نمو الكفاءات لديهم، تدون في خانة الملاحظات في كشف العلامات، وعلى دفتر التقويم البيداغوجي، دون منح علامات عددية. أما في الفصلين الثاني والثالث، يكون التقويم بواسطة الاختبارات التي تنظم في نهاية الفصل والتقويم المستمر للتعديات، مثل باقي المستويات التعليمية. يكون الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي انتقالا آليا لكل تلميذ تابع الدراسة بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي .

ثانيا: بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط

يمارس التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم المتوسط وفق الحجم الساعي المخصص لكل مادة تعلمية، ويكون مرتبطا بشكل وثيق بأهداف المناهج التعليمية والمخططات السنوية للتعلم، ويتم على النحو التالي: 

1 - التقويم المستمر  
يهدف التقويم المستمر إلى تقييم أعمال التلاميذ بطريقة منتظمة، قصد تقدير درجة تقدم في بناء تعلماتهم، واستكشاف الثغرات والصعوبات التعلمية التي تعترضهم، والقيام بتصحيحها ومعالجتها في آنها ، وتشمل ما يلي :

أ- تقويم نشاطات التلاميذ المنجزة داخل وخارج القسم، مثل: 
  • - الاستجوابات الشفوية أو الكتابية
  • - المشاركة الفعالة في القسم (مثل إنجاز المهمات المسندة له، الإجابة عن الأسئلة بطريقة منظمة) 
  • - الوظائف المنزلية والمشاريع المختلفة.

يمنح الأستاذ التلميذ علامة عددية في هذه النشاطات، وتكون مرفقة بملاحظة نوعية، تعبر عن النتائج الإيجابية التي حققها أو الصعوبات التي واجها قصد معالجتها.

ب- الفروض: تنظم الفروض على النحو التالي: 
- الفصل الأول: يجری فرضان اثنان (2) في المواد التي تدرس بثلاث (3) ساعات أو أكثر أسبوعيا، وهي: اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، واللغة الأمازيغية، وفرض واحد (1) لبقية المواد التعليمية. 
- الفصلان الثاني والثالث: يجری فرض واحد (1) لكل مادة تعليمية. 

ينبغي تفادي إجراء أكثر من فرض واحد (1) في اليوم، ويمنع منعا باتا اعتاد أسبوع مغلق لإجرائها. كما يجب أن تنتهي فترة الفروض أسبوعا على الأقل قبل الشروع في الاختبارات. 

2- الإختبارات الفصلية 
تجرى الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم بجدول سير الاختبارات حتى يتسنى لهم التحضير الجيد لها. 
توحد الاختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في نفس المتوسطة من أجل تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين التلاميذ.


ثالثا: بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي 

يعتبر تقويم أعمال التلاميذ جزءا لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوما أساسيا من مقوماتها، وهو يواكبها في جميع مراحلها. ويمارس تقويم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بطريقة منسجمة وموضوعية، ويكون على النحو الآتي:

1 - التقويم المستمر 
يعتمد التقويم المستمر على مختلف أنواع وأساليب التقويم، ويراعى فيه تقييم أداء التلاميذ، وإنجاز المهمات المسندة لهم استجوابات كتابية وشفوية، واجبات منزلية، بحوث، عروض، مشاريع. ) داخل فضاء القسم وخارجه و اعتمادا على معايير دقيقة ، تضمن تحقيق المصداقية والموضوعية للعلامة العددية الممنوحة لهم. 

2 - تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية
تعتمد الأعمال التطبيقية على البحث الوثائق، المحاكاة باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، والنمذجة كبدائل بيداغوجية، وعلى استغلال التلاميذ لبناء التجارب المنجزة، وتمنح علامة الأعمال التطبيقية وفق الكيفيات التي يحددها الأستاذ التقويم هذا النشاط 

3 - تقوم التعبير الشفوي في اللغات
يعتبر التعبير الشفوي ميدانا قائما بذاته، ولكي يحقق هذا النشاط الهدف المرجو منه، على الأستاذ أن يستغل حصص التعبير الشفوي لتدريب التلاميذ على التفكير وإبداء الرأي والتشجيع على المناقشة و إثراء رصيدهم اللغوي. ولذا فإن تقيمه يخضع لمعايير ومؤشرات خاصة به. 

4 - تثمين المشاريع الدراسية 
تعتبر المشاريع الدراسية التي ينجزها التلاميذ عن مسعى يندرج في إطار تقويم الوضعيات الإدماجية والتكاملية بين المواد، ويكون تثمين أعمال التلاميذ لمشروع دراسي منجز بمنحهم العلامة دون معامل، على أن يضاف ما فاق العشر نقاط ( 20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط). وتكون المبادرة بالمشاريع الدراسية من طرف أساتذة القسم الواحد وبالتنسيق مع الأستاذ المكلف بالتنسيق في ذات القسم

5 - تثمين المطالعة في اللغات
تعتبر المطالعة نشاطا بيداغوجيا يستهدف تحسين المهارات المعرفية لدى التلاميذ، ويساعدهم على التفكير والفهم ، وتحسين مهارات الاتصال واللغة لديهم. يتم تثمين هذا النشاط بمنح التلاميذ العلامة دون معامل، على أن يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط)

6 - الفروض
يبرمج فرضان (2) بالنسبة للمواد المميزة لكل جذع مشترك ولكل شعبة، وفرض واحد (1) بالنسبة للمواد الأخرى في كل فصل دراسي، وفق رزنامة يحددها مدير الثانوية بمعية الأساتذة المكلفين بالتنسيق في الأقسام ينبغي أن تنتهي فترة الفروض أسبوعا على الأقل قبل الشروع في الاختبارات.

7- الاختبارات الفصلية 
تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه. ومن أجل تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين تلاميذ نفس الثانوية، ينبغي توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة تعليمية حسب المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة


تحميل المنشور رقم 1711 المؤرخ في 19 أكتوبر 2022

للاطلاع على المنشور كاملا حمله من الرابط أسفله
👇👇👇
اضغط هنا
تعليقات

إرسال تعليق

اترك تعليقا

إرسال تعليق

قد يهمك ايضا [related]

  • أخبار التوظيف
  • إرشاد
  • أسئلة مسابقات التوظيف
  • استمارات
  • إعلام
  • إعلانات التوظيف
  • التعليم
  • التعليم عن بعد
  • التكوين
  • التكوين عن بعد
  • التكوين والتعليم
  • التنسيق بين الأطوار
  • القطاع الخاص
  • القطاع العسكري
  • امتحانات مهنية
  • انجليزية 4م
  • برامج
  • بكالوريا
  • تاريخ وجغرافيا 1م
  • تاريخ وجغرافيا 2م
  • تاريخ وجغرافيا 3م
  • تاريخ وجغرافيا 4م
  • تربية مدنية 1م
  • تربية مدنية 2م
  • تربية مدنية 3م
  • تربية مدنية 4م
  • تشريع مدرسي
  • تعليم متوسط
  • تقييم المكتسبات
  • توجيه
  • خامسة إبتدائي
  • خدمات
  • رياضيات 4م
  • شهادة التعليم المتوسط
  • ع الطبيعة والحياة 4م
  • عربية 4م
  • عروض تقديمية
  • فرنسية 4م
  • فروض واختبارات
  • فيزياء 4م
  • كتب
  • منحة البطالة
  • نتائج الإمتحانات
  • نصوص تشريعية
  • نماذج
  • وثائق مهنية

أقسام الموقع

أسئلة مسابقات التوظيف5 إرشاد10 إعلام15 إعلانات التوظيف54 استمارات2 التعليم7 التعليم عن بعد1 التكوين1 التكوين عن بعد1 التكوين والتعليم11 التنسيق بين الأطوار1 القطاع الخاص2 القطاع العسكري3 امتحانات مهنية2 برامج20 بكالوريا14 تعليم متوسط1 تقييم المكتسبات4 توجيه7 خدمات1 شهادة التعليم المتوسط10 فروض واختبارات2 كتب3 منحة البطالة2 نتائج الإمتحانات1 نصوص تشريعية13 نماذج4 وثائق مهنية8

مختارات [above]

مواضيع عشوائية

img

تحميل استمارات ووثائق الخدمات الاجتماعية بقطاع التربية

02 أكتوبر 2021
img

دليل عمل مستشاري التوجيه والإرشاد في الجزائر

21 يونيو 2023
img

دليل المناشير الوزارية لمستشاري التوجيه والإرشاد

26 أبريل 2025
img

إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2024 - 2025

18 سبتمبر 2024
  • facebook
  • youtube
  • شروط الاستخدام
  • سياسة الخصوصية
  • facebook
  • youtube
عن الموقع توجيه وإرشاد

توجيه وإرشاد هي مدونة تهتم بنشر كل ما يتعلق بمواضيع التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

  1. facebook
  2. youtube

© 2025 جميع الحقوق محفوظة - توجيه وإرشاد