المنشور رقم 355 الخاص بتنظيم امتحان تقييم مكتسبات لمرحلة التعليم الابتدائي
المنشور رقم 355 المؤرخ في 2023/12/17
الخاص بتنظيم امتحان تقييم مكتسبات لمرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023 - 2024
نص المنشور
في إطار إعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها، وبناء على توصيات الندوة الوطنية المنعقدة يومي 25 و 26 جويلية 2023 ، والمتوجة للاستشارة الميدانية الواسعة لتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي نظم بعنوان السنة الدراسية 2023/2022، هذه الاستشارة التي نظمت على مستوى المقاطعات التفتيشية ثم على المستوى الولائي، وبعده على المستوى الجهوي ثم الوطني، وشارك فيها كل المتدخلين من مفتشين ومديرين وأساتذة وأولياء التلاميذ وممثلي النقابات، يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الذي يحدّد الترتيبات التنظيمية والبيداغوجية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2024/2023، في صيغته المعدلة في الشكل، مع الحفاظ على مضمونه وأهدافه ومراميه.أولا: التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
شملت التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي جوانب تنظيمية وأخرى بيداغوجية تتلخص فيما يلي:
- تقليص عدد أيام إجراء الامتحان من اثني عشر (12) يوما إلى ثلاثة (3) أيام
- توزيع الاختبارات الكتابية في المواد المعنية بتقييم المكتسبات إلى اختبارات كتابية مشتركة واختبارات كتابية حسب الميدان
- اعتماد تقييم كفاءات المواد الخطية مع نهاية تقديم موارد کل میدان
- اعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية
- تقليص ودمج بعض المعايير في بعض الكفاءات المعنية بالتقييم
- إدراج تقييم مادة التربية البدنية والرياضية.
ثانيا: الإجراءات التنظيمية
1 - التسجيل لإجراء الامتحانيسجل لإجراء الامتحان، بصفة آلية عن طريق الأرضية الرقمية كل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم .
يستخرج مدير المؤسسة التعليمية قائمة التلاميذ المسجلين لإجراء الامتحان من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، يختمها يوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية في أجل أقصاه 25 جانفي 2023، مع الحرص على تحيين هذه القائمة في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
2 - المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات
يشمل الامتحان كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية بالنسبة للسنة الدراسية 2023 - 2024
3 - الصيغ المعتمدة لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
تم اعتماد أربع (4) صيغ لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي وهي :
3 - 1 - الاختبارات الكتابية وتخص ست (6) مواد تعليمية وفق الجدول أدناه. وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة البيداغوجية، وتجرى في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية.
المواد المعنية بالاختبارات الكتابية المشتركة
3 - 2 - الاختبارات الكتابية حسب الميدان وتخص مواد التربية العلمية والجغرافيا والتربية المدنية حيث يتم تقييم الكفاءات المستهدفة في نهاية كل ميدان وفق الجدول الآتي:
المواد المعنية بالاختبارات الكتابية حسب الميدان
3 - 3 - الاختبارات الشفوية وتخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي في مواد اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية.
3 - 4 - الاختبارات الأدائية وتخص كفاءات الأداء القرائي في اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسيّة، وكفاءتي حسن الاستظهار والتلاوة وتمثل السلوك والآداب في التربية الاسلامية وكفاءة تنفيذ التعليمات وإنجاز التنقلات الأساسية في التربية البدنية والرياضية.
يتم تقييم الكفاءات الشفوية والأدائية المذكورة في الفقرتين 3.3 و 4.3 بداية من الفصل الثالث من خلال المتابعة المستمرة لأداء المتعلمين وتحكمهم في المعايير وفق أدلة تقييم المكتسبات الخاصة بكل مادة للسنة الدراسية 2024/2023، على أن تنتهي وجوبا قبل يوم
الخميس 02 ماي 2024
4 - إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة
يتم إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة المحدّدة في الجدول أعلاه بالاشتراك بين مجموعة من المقاطعات التفتيشية المتجاورة ضمانا لمصداقية التقييمات على ألا تتجاوز خمس (5) مقاطعات كحد أقصى.
يتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة للامتحان ونماذج التصحيح وسلالم التقدير مفتشو اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية بإشراك أساتذة من مقاطعاتهم. تنطلق عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة ابتداء من 7 أفريل 2024، وتنتهي وجوبا قبل تاريخ 18 أفريل 2024
يتولى أستاذ الفوج إعداد مواضيع التقييمات الكتابية حسب الميدان المحددة في الفقرة (2.3)، لمواد التربية العلمية والتكنولوجية والجغرافيا والتربية المدنية عند الانتهاء من تقديم كل موارد الميدان وفق المخطط السنوي لبناء التعلمات لكل مادة.
يخضع إعداد مواضيع التقييمات الكتابية (المشتركة وحسب الميدان) ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها لأدلة تقييم المكتسبات الخاصة بكل مادة (نسخة 2024/2023)، والتي يمكن الاطلاع عليها وتحميلها عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة، ويسهر المفتشون على مطابقة التقييمات لهذه الأدلة
5 - طبع مواضيع التقييمات الكتابية
تطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي خلال الفترة من 7 أفريل 2024 إلى 2 ماي 2024
يتولّى مدير التربية تعيين مؤسسات للتربية والتعليم لطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة، من بين المؤسسات التي تتوفّر على إمكانات السحب بالعدد الكافي يقوم رئيس المصلحة المكلف بالامتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية، بحجز ما يلي :
- قائمة المؤسسات المعينة بطبع المواضيع
- قائمة المقاطعات التفتيشية الملحقة بكل مؤسسة معيّنة لطبع مواضيع التقييمات الكتابية
- قائمة المدارس الابتدائية التابعة لكل مقاطعة تفتيشية
- رزنامة الطبع، واسم مفتش المقاطعة المكلف بالإشراف على عملية الطبع، ومساعدين اثنين (2) له يختارهما من بين الموظفين المؤهلين.
يتكفل مفتش المقاطعة المكلف بالإشراف على عملية الطبع، مع مساعديه بما يلي:
- إعداد أظرفة بعدد المدارس الابتدائية ومؤسسات التربية والتعليم الخاصة المعنية
- إعداد قصاصة لكل ظرف يدوّن عليها اسم المقاطعة اسم المدرسة المادة تاريخ الإجراء، وعدد تلاميذ المدرسة وفق النموذج المرفق
- طبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة بعدد تلاميذ أقسام السنة الخامسة في المقاطعات المتجاورة، ووضع كل موضوع في ظرف مختوم يحمل القصاصة الخاصة به، ويسلّم الأظرفة لمفتشي المقاطعات
يحتفظ كل مفتش بمواضيع التقييمات الكتابية المشتركة الخاصة بمقاطعته إلى غاية موعد تسليمها لمديري المدراس الابتدائية .
يسلّم مفتش المقاطعة أظرفة مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة لجميع المواد إلى مديري المؤسسات لتبقى تحت مسؤوليتهم، وذلك قبل انطلاق الامتحان بيوم واحد أو يومين حسب منطقة تواجد هذه المدارس
6 - إجراء الامتحان
يجري التلاميذ الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم
تتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية
يتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة
يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية
يشرف على الإجراء مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة تجرى التقييمات الكتابية أيام 12 و 13 و 14 ماي 2024، حيث يُنظم تقييمان اثنان (2) في كل يوم وفق الرزنامة المرفقة بهذا المنشور
تبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد لكل الأقسام في المستويات الأخرى.
ثالثا: آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين
يتطلب تنظيم امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين والالتزام بأجال تنفيذ جميع العمليات بكل دقة تحت الإشراف المباشر لمدير التربية. لذلك، يتعيّن عقد اجتماعات تنسيقية مع المعنيين بغية ضبط الجوانب التحضيرية والتنظيمية والمنهجية لكل المراحل المرتبطة بالامتحان والسهر على تكوين الأساتذة المكلفين بأقسام السنة الخامسة ابتدائي حول طبيعة التقييمات وكيفية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها وفق أدلة بناء مواضيع تقييم المكتسبات طبعة 2023-2024. وستُفصل مناشير وتعليمات لاحقة بعض الجوانب المتعلقة بتنظيم الامتحان وسيره، وكيفية تسيير بعض الوضعيات الخاصة.إن تنظيم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي على مستوى المقاطعة التفتيشية. يقتضي من السيدات والسادة مديري التربية إعلام كل المعنيين من مفتشين ومديرين وأساتذة، وتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وأوليائهم. لذلك، أؤكد على ضرورة إيلاء عناية خاصة لهذه العملية الهامة والتنسيق بين مختلف الفاعلين في تنظيم هذا الامتحان، وتوفير الظروف الملائمة لإنجاحه
المدير العام للتعليم
قاسم جهان
المخطط الزمني لمراحل تنظيم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023 - 2024
الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية المشتركة لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي





إرسال تعليق
اترك تعليقا